أخبار الساعة، مجتمع

جامعة ابن طفيل بالقنيطرة تتصدر وطنيا الانتاج العلمي لعاميين متتالين

احتلت جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، المرتبة الأولى من حيث الإنتاج العلمي خلال الموسمين الجامعيين 2016 و2017، مقارنة بعدد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

هذا ما كشفه التحديث الأخير لمقياس الإنتاج العلمي في المغرب، الذي نشره مؤخرًا المعهد المغربي للمعلومات العلمية والتقنية (IMIST) والذي يقدم تقاريره إلى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني (CNRST).

وتؤكد مقارنة عدد المقالات العلمية المنشورة للموسمين الجامعيين 2016 و 2017 ، أن جامعة ابن طفيل احتلت المرتبة الخامسة في التصنيف الوطني بالنظر إلى انخفاض عدد الباحثين مقارنة بالجامعات الأخرى.

واستطاعت جامعة ابن طفيل أن تتصدر القائمة بفضل جميع التدابير التي اتخذتها هيئات الإدارة لتعزيز البحوث التطبيقية والتكنولوجية، خاصة إعادة هيكلة الفرق والمختبرات البحثية في 09 مركزًا للبحوث و13 دورة للدكتوراه مقدمة في 3 مراكز لدراسات الدكتوراه أعيد تجميعها مؤخرًا في مركز واحد لدراسات الدكتوراه للجامعة بأكملها من أجل استرخاء الدعم الإداري والفني والمالي للبحث العلمي.

وإنشاء مركز جامعي للخبرة والتحليل ونقل التكنولوجيا والحاضنة وتتمثل مهمته الرئيسية في تحسين الموارد التقنية والميزانية لمختبرات البحوث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *