930 سجينا بالمغرب يتابعون دراستهم الجامعية من وراء القضبان
https://al3omk.com/481876.html

930 سجينا بالمغرب يتابعون دراستهم الجامعية من وراء القضبان باستثناء كليتي الطب والعلوم

كشف وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، عن تسجيل 930 طالب سجين برسم الموسم الدراسي 2019 /2020، منبه إلى تعذر تسجيل السجناء في مجموعة من التخصصات المتطلبة لحضور، وعلى رأسها كلتي الطب والعلوم.

المسؤول الحكومي، خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، سجل توقيع 7 اتفاقيات مع وزارة التعليم، وجامعة محمد الخامس بالرباط، ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء قصد تمكين السجناء من التعليم العالي.

ودعا الفريق الاستقلالي بمجلس النواب إلى مضاعفة المجهودات والاعتمادات المالية المرصودة لدعم حقوق السجناء، داعيا قطاع التعليم العالي إلى الانخراط في المجهود، خصوصا بعد اعتماد القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

وطالب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب بالاهتمام بالسجناء وتيسير اندماجهم في المجتمع بعد الخروج من السجن، وذلك بتوفير التعليم لهم.

وشدد فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب على ضرورة تبسيط المساطر أمام السجناء وتحفيزهم والتعامل معهم بالمرورة في تحصيل الدروس، موضحا أن تمدرس السجناء يحتاج إلى مقاربة تشاركية، مضيفا أن المجهودات المبذولة مكنت من تسجيل 5000 ألاف في الموسم الدراسي السابق.