مجتمع

ارتفاع في العنف الجنسي والاقتصادي ضد المغربيات وانخفاض للنفسي

سجلت المندوبية السامية للتخطيط، اتساعا في دائرة العنف الاقتصادي بـ7 نقاط منتقلة من 8٪ إلى 15٪ ، والعنف الجنسي ضد النساء بـ5 نقاط من 9 في المائة إلى 14 المائة.

وأوضحت المندوبية، من خلال نتائج البحث الوطني الثاني حول انتشار العنف ضد النساء في سنة 2019، أن معدلات انتشار العنف النفسي انخفضت بحوالي 9 نقاط منتقلة من 58٪ إلى 49٪، والعنف الجسدي بنقطتين منتقلة من 15 في المائة إلى 13في المائة. 

وأبرز البحث، أن العنف الجسدي  ارتفع ب 4 نقاط في المناطق القروية منتقلا بذلك من 9 ٪ سنة 2009 إلى 13 في المائة سنة  2019.

وأوردت المندوبية، أنه حسب مجالات الحياة، يظل العنف الممارس في الفضاء المنزلي الذي يشمل العنف المرتكب من لدن الشريك والأسرة (بما في ذلك أسرة الشريك)، الأكثر انتشارا بنسبة 52 في المائة (6,1 مليون امرأة)، وذلك بزيادة نقطة واحدة مقارنة مع 2009. 

وشهدت مجالات الحياة الأخرى، تضيف المندوبية، تراجعا في نسبة انتشار العنف خاصة في الأماكن العامة من 33 في المائة إلى 13 المائة ، وفي فضاء التعليم من 24 في المائة إلى 19 في المائة.

ولفتت المندوبية، إلى أن تطور معدل انتشار العنف حسب وسط الإقامة يكشف عن اتجاهات معاكسة تتجلى في انخفاضه بالمناطق الحضرية، وارتفاعه بالمناطق القروية بجميع فضاءات الحياة باستثناء الفضاء العام الذي شهد انخفاضا في كلا الوسطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *