أخبار الساعة، مجتمع

صحافيون مغاربة يستفيدون من تكوين حول مناهضة خطاب الكراهية

استفاد عدد من الصحافيين المغاربة من دورة تكوينية حول موضوع “الصحافة وحرية التعبير ومناهضة خطاب الكراهية”، أيام، 15 و16 و17 دجنبر الجاري، بمقر المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط.

وأشرف على تنظيم هذه الدورة التكوينية التي استفاد منها قرابة 25 صحافية وصحافي مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان،بشراكة مع مركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان ومركز الجزيرة للدراسات وبتعاون مع المعهد العالي للإعلام والاتصال.

وذكر بلاغ للمنظمين توصلت “العمق” بنسخة منه، أن هذه الدورة التكوينية تندرج في إطار مواصلة التعاون القائم بين مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان وشركائه، وفي طليعتهم مركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان ومركز الجزيرة للدراسات والمعهد العالي للإعلام والاتصال والمؤسسات المعنية بقضايا الهجرة والإعلام وطنيا وإقليميا ودوليا.

الدورة التكوينية بحسب البلاغ ذاته، تروم جعل الإعلامي كما السياسي والحقوقي شريكا في مناهضة خطاب الكراهية، إلى جانب تشريح العلاقة بين الإعلام وحقوق الإنسان إضافة إلى الخوض في سياسة الهجرة، سيما أن المغرب يعد فاعلا أساسيا في هذا المجال.

وتهدف كذلك تمكين المشاركات والمشاركين من المهارات اللازمة لتغطية القضايا المجتمعية المتعلقة بالهجرة بروح المسؤولية واستحضار الدور الذي يلعبه الإعلام الجديد والتكنولوجيا الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي في سياسات الهجرة.

ومن المقرر عقد ندوة في ختام هذه الدورة، تستهدف مطارحة كل الإشكالات المرتبطة بالإعلام وحقوق الإنسان في علاقته بالهجرة وإشاعة قيم الكراهية والدونية التي يتم ربطها بمهاجري الدول النامية في خرق سافر لحقوق الإنسان وقيمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *