أخبار الساعة، سياسة

تمكين النساء من أدوار الريادة.. موضوع دورة تكوينية للمجلس الإقليمي لزاكورة

سعيدة مليح- صحافية متدربة

نظم المجلس الإقليمي لزاكورة، دورة تكوينية حول الرأي الاستشاري، الأسس القانونية ومنهجية الإعداد، بمدينة الرباط أيام 17, 18, 19 من الشهر الجاري.

وقال عبد الرحيم شهيد رئيس المجلس الإقليمي لزاكورة، إن “الغاية من التكوين الموجه لأعضاء المجلس الإقليمي لزاكورة، أتت على خلفية ضمان المواثيق الدولية لمقاربة النوع في إعداد الرأي الاستشاري”.

وأضاف رئيس المجلس الإقليمي لزاكورة أن “الشراكة مع التعاون الدولي بالسفارة الكندية، وبرنامج تمكين النساء من أدوار الريادة، مكنت أعضاء المجلس الإقليمي لزاكورة، من خضوع عدد من الدورات التكوينية المكثفة، لأن المشرع اليوم سعى لإشراك المواطنين سواء على مستوى العرائض أو الملتمسات، لكن الجديد اليوم هو الرأي الاستشاري، كوعاء ديمقراطي تشاركي”.

ومن جهتها، ثمنت مديرة برنامج تمكين النساء من أدوار الريادة حياة لحبايلي، للجهود المبذولة في الدورة التكوينة وأردفت “نتمنى يثمر اللقاء عن تبني المجلس الإقليمي في دورته العادية، شهر يناير القادم، للآراء الاستشارية المقدمة من خلال الدورة”.

وعن برنامج تمكين النساء، أضافت المتحدثة نفسها، أنه “يشمل شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وهو ممول من الحكومة الكندية في إطار سياسة المساعدة الدولية”.

وأكدت مديرة البرنامج أنه “بالمغرب، نشتغل على تقوية قدرات النساء القياديات سواء على المستوى الوطني أو المحلي، لدعم الآليات التشاركية التي نص عليها الدستور، والقوانين التنظيمية للجماعات الترابية”.

وسيعرف أعضاء المجلس الإقليمي لزاكورة، المشاركين في الدورة، لقاء عدد من المؤسسات المعنية بالحكامة وحقوق الإنسان، وكذا قيادات الأحزاب السياسية، هنا في مدينة الرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *