سياسة

“النواب” يهدد بفضح الوزاراء المتغيبين.. والعثماني يراسل أعضاء حكومته

هدد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، بتلاوة أسماء الوزارء المتغيبين عن الحضور لجلسات المجلس، بسبب الغياب المتكرر لعدد من الوزراء.

وقال منشور لرئيس الحكومة، اطلعت عليه “العمق”، إن رئيس مجلس النواب لفت النظر إلى مسألة الغياب المتكرر لبعض أعضاء الحكومة عن الجلسات العامة، وكذا عدم التزامهم بحضور الجلسات المخصصة للأسئلة الشفهية.

وذكر العثماني، أن رئيس مجلس النواب اتخذ مجموعة من الإجراءات لمعالجة هذا الموضوع، منها تقديم اعتذار كتابي لكل عضو من الحكومة تعذر عليه الحضور في الجلسة، واحتمال تلاوة أسماء الوزراء الذين تغيبوا، والإخبار المبكر بالغياب وعدم الأخذ به يوم انعقاد الجلسة إلا لضرورة قاهرة.

وطالب العثماني وزراءه بالتفاعل مع الأسئلة البرلمانية الموجهة إلى أعضاء الحكومة، من أجل إرساء علاقات متميزة بين المؤسستين، خدمة للصالح العام، تفاديا لما يؤثر سلبا على علاقات الطرفين التي يجب أن تبقى متسمة بمبدأ الحوار الجاد على أساس الاحترام المتبادل.

وحث رئيس الحكومة الوزراء بإبلاء هذه المسألة كل عنايتهم، وبطل مجهودات للتفاعل مع الأسئلة البرلمانية الشفهية والكتابية، داعيا إلى تفعيل إمكانية إنابة عضو الحكومة لأحد زملائه إذا كان سيتعذر عليه الحضور لأي سبب من الأسباب.

كما طالبهم بتوجيه إخبار كتابي عن طريق الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجمتع المدني، فيحالة تعذر حضور جلسة الأسئلة الشفهية قبل زوال يوم الخميس من كل أسبوع، حتى يتسنى تعزيز التعاون والمساهمة في تيسير برمجة الأسئلة الشفهية الأسبوعية من طرف البرلمان.

ودعا العثماني وزراءه غلى مواصلة مجهود التفاعل الإيجابي مع المبادرات الرقابية البرلمانية، لاسيما ما يتعلق منها بالإجابة عن الأسئلة الكتابية المتبقية الموجهة إليهم، والتدابير التي تم اتخاذها بشأن التعهدات والتي تم جردها من طرف مجلس النواب خلال تقديم الأجوبة عن الأسئلة الشفهية التي تهم قطاعاتهم.

رئيس الحكومة، طالب أعضاء حكومته بالعمل على تججويد مضامين الأجوبة عن الأسئلة الكتابية وتعزيزها بالمعطيات الكافية لتثمين المجهودات الحقيقية التي تبذلها الحكومة وتحقيق التفاعل الإيجابي مع انشغالات أعضاء البرلمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *