الدخيل معلقا على لجنة بنموسى: نرفض تأثيث المشهد بالصحراويين (فيديو)

26 ديسمبر 2019 - 09:40

انتقد رئيس منتدى البدائل الدولية وأحد أبرز مؤسسي جبهة البوليساريو البشير الدخيل، عدم تكون اللجنة المشرفة على صياغة المشروع التنموي الجديد من تمثيلية للأقاليم الجنوبية، معتبرا أنه يجب التوقف على سياسية “تأثيث المشهد بالمواطنين الصحراوين”.

ودافع الدخيل في حوار مصور مع جريدة “العمق” على حق ساكنة وأهالي الأقاليم الجنوبية في التمثيلية في اللجان المعينة والهيئات المسؤولة على تدبير الشأن العام، مشددا “حتى نحن لنا الحق في المشاركة في تسيير أمور وشؤون بلادنا”.

وقال الدخيل “مع احترامي للجنة واللجان التي ستأتي بعدها، أقول أن الصحراء تشكل 54 في المائة أو أكثر من أرض المغرب وفيها قدرات وأناس مؤهلين، ولا يمكن أن نبقى دائما نحن هم صفر صفر واحد وصفر وصفر اثنين”، مضيفا “وهذا يتنافى مع سياسة الملك ومع توجه الدولة المغربية بصفة عامة، وأن نبقى دائما في مرتبة شاهد شاهد من أهلها”.

وانتقد المتحدث التركيز على المغاربة الذين يشتغلون بالخارج مدافعا عن كفاءات المغاربة المقيمين بأرض الوطن، قال “وليس الاشتغال في الخارج دليل على الكفاءة من أجل إنجاح المشروع التنموي، وحتى في الداخل لنا أناس كفاءات”.

كما دعا الدخيل إلى كشف المعايير التي يتم على أساسها اختيار أعضاء اللجان المعينة، مؤكدا أن التنمية “ليست ناديا يمكن لأي شخص دخوله”، وأنه “ولا يمكن أن نأتي بمن لم يشتغل في التنمية ولم ينجح مشروعا تنمويا من أجل أن ننجز مشروعا تنمويا”.

الدخيل الذي اختار الاستقرار بالمغرب منذ تسعينات القرن الماضي، والتخلي عن الجبهة الانفصالية التي كان على رأس هرمها الفكري والإعلامي، دافع بقوة عن حق الصحراويين في تسيير البلد ومعاملتهم على نفس القدر مع كافة المغاربة، وتساءل “والحكومة كاملة كم فيها من أبناء الصحراء؟ كانوا اثنان وتمت إزالتهم ثم ماذا بعد؟”، وتساءل عن “مضمون بنية الدولة وإلى تمضي؟”.

وشدد على أنه “لما تصبح عندنا معايير انتقاء هذه اللجنة من غيرها حتى نطرد الفكرة السلبية التي تجعلها نربط أن هذا اختير لأنه صديق فلان أو من عائلته؟”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

غير معروف منذ 6 أشهر

هؤلاء الناس وجدو في المغرب بقرة حلوب....

غير معروف منذ 6 أشهر

وهذا يتنافى مع سياسة الملك ومع توجه الدولة المغربية بصفة عامة، وأن نبقى دائما في مرتبة شاهد شاهد من أهلها".وكان هذه اللجنة شكلها جدي!!! يجب ان نسمي الاسماء بمسمياتها وننتقد الاشخاص ذاتهم وبصفتهم ولا نفضفض في الكلام. وجه كلامك مباشرة للملك وللدولة التي تتحدث عنها.

مقالات ذات صلة

أحزاب البام والاستقلال والـpps تستدعي الرميد لاجتماع عاجل بالبرلمان

طرقات “التجهيز” تشعل حربا كلامية بين “تجمعيي” تيزنيت و”اتحاديي” إفني

معارضة جهة سوس ماسة تستنكر بثر مداخلاتها بقناة المجلس على “يوتيوب”

بعد مطالب بمساءلة الجزائر حول الانتهاكات بتندوف.. خبير يعدد أسباب رفض الجبهة إحصاء ساكنة المخيمات

شوباني: ما يجري بالجهة يتيح الفرز بين المنتخب المسؤول والذي يمارس العرقلة

تابعنا على