مجتمع

بعد عريضة إحداث صندوق مكافحة السرطان.. دعوات لحلق الشعر

ريم بنداود

بعد “هاشتاج” مجانية العلاج لمرضى السرطان” الذي اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي، دعا بعض رواد هذه المواقع إلى “حلق” الشعر كخطوة تضامنية مع هذه الفئة التي تتألم في صمت.

وأقدمت حكيمة الوردي، الصحافية بجريدة العلم على حلق شعرها، وذلك للتضامن الفعلي مع مرضى السرطان، هذا الداء الذي صار ينتشر بشكل كبير في المغرب.

وكان عمر الشرقاوي، الأستاذ الجامعي، والناشط الفيسبوكي قد أطلق عريضة وطنية من أجل احداث صندوق لمكافحة السرطان وحماية كل المرضى والتكفل الشامل بعلاجهم، وهي العريضة التي عرفت تفاعلا كبيرا لدى رواد الفضاء الأزرق، داخل المغرب وخارجه، حيث عرفت تطوع المغاربة المقيمين بالخارج لتنسيق المبادرة والتكفل بجمع التوقيعات في كل من الولايات المتحدة الامريكية، فرنسا، سويسرا، كندا، ايطاليا، اسبانيا، اوكرانيا، المملكة العربية السعودية، الإمارات، وقطر.

العريضة جاءت طبقا للفصل 15 من الدستور والقانون التنظيمي رقم 44/14 المتعلق بالعرائض الوطنية، حيث تم إحداث لجنة وطنية لإعداد عريضة وطنية موجهة لرئيس الحكومة لإحداث حساب خصوصي لدى الخزينة العامة للمملكة يسمى “صندوق مكافحة السرطان” يعنى بالتغطية الشاملة لمرضى السرطان بكل أشكاله.

وفي السياق ذاته، شارك عشرات المواطنين، بدعوة من شبيبة حزب “الاستقلال” في وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة، أمس الأربعاء، للمطالبة بمجانية العلاج لمرضى السرطان.

وانتقد المحتجون تقاعس الحكومة في توفير علاج مجاني لمرضى السرطان، مؤكدين أنها تحكم عليهم بذلك بالموت البطيء.

وبحسب أرقام منظمة الصحة العالمية يحصد السرطان روح 36 ألف مغربي سنويا، فيما تم تسجيل 52 ألف حالة إصابة بهذا المرض في سنة 2018.

وجاءت خطوات المواطنين وشبيبة الاستقلال بعد بعد مطالبة عدد من المصابين بالعلاج المجاني، عبر نشر مقاطع فيديو لهم بمنصات التواصل الاجتماعي، حيث كشف مرضى هذا الورم الخبيث عن معاناتهم من غلاء أسعار الأدوية وكذا عدم تواجدها بالصيدليات في أحيان كثيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *