عمالة الحاجب تمول إعادة تأهيل وتجهيز المراكز الصحية ودور الولادة بالإقليم(صور)
https://al3omk.com/486487.html

عمالة الحاجب تمول إعادة تأهيل وتجهيز المراكز الصحية ودور الولادة بالإقليم(صور) في إطار تأهيل قطاع الصحة بإقليم الحاجب

في أقل من سنة تم إخراج وانطلاقة إنجاز مشروع إعادة وتأهيل وتجهيز 6 مراكز صحية موزعة على 5 جماعات ترابية، بتنسيق وتعاون مع المديرية الجهوية لوزارة الصحة بفاس ـ مكناس والمندوبية الإقليمية بالحاجب، بكل من جماعات أيت بوبيدمان وإقدار وأيت ولال بطيط وسبت جحجوح وأيت يعزم بالإقليم، منها مركزين ببودربالة وإقدار إنتهت بهما الأشغال و4 مراكز ستنطلق بها الأشغال في الأيام القليلة القادمة، وتضم العشرات الآلاف من السكان.

وقد رصد لهاذا المشروع 5 ملايين و700 ألف درهم، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية المجالية)، ويتجلى المشروع في إعادة هيكلة بناياتها مع توسيعها تستجيب مع الطلب، وتجديد الأجهزة الطبية والشبه الطبية وإدارية، لتمكين الأطباء والممرضين من تقديم خدماتهم الصحية في ظروف جيدة.

وفي نفس السياق أيضا، خصصت عمالة الحاجب مبلغ مليونين و800 ألف درهم في إطار البرنامج الرابع لدفع التنمية البشرية للأجيال الصاعدة، لتأهيل دور الولادة بالجماعات الترابية الحاجب وعين تاوجطات وسبع عيون وأكوراي، بالإضافة إلى خلق أقسام الأمهات للتوعية والإرشاد والتحسيس للمرأة الحامل بجماعات الحاجب وعين تاوجطات وسبع عيون وأكوراي وأيت يعزم، بالإضافة إلى اقتناء سيارتين خاصة في نقل النساء الحوامل بجماعتي بطيط وسبت جحجوح.

زارت “العمق” المركز الصحي الجماعي لأيت بوبيدمان بعد انتهاء الأشغال به، وعاينت إعادة تأهيل البناية ووقفت على التجهيزات الطبية والشبه الطبية الجديدة، وفي تصريحات متطابقة للمستخدمين بالمركز الصحي لجريدة “العمق” حقيقة تم تغيير كل شيئا أصبح جديدا من البناية إلى “الكراطة” وأصبحنا نشتغل بحيوية أكبر في مقر جديد بجميع المواصفات الطبية المطلوبة.

وفي تصريحات متطابقة للزوار المركز الصحي بمنطقة بودربالة قالت لـ “العمق”، هذا التغيير الذي طرأ على المركز الصحي ببودربالة أثلج صدورنا ونحس بالفخر والإعتزاز عندما نلج المركز الصحي نجد كراسي نقية وبمواصفات عالية بقاعة الإنتظار، وبناية تضم قاعات علاجية واسعة وجميلة ونقية.

وأضاف الزوار، هذا العمل انطلقت الأشغال به أسابيع قليلة بعد زيارة عامل إقليم الحاجب للمركز الصحي في شهر أكتوبر في السنة الماضية بعد تعيينه على عاملا على إقليم الحاجب، هذا المجهود الكبير الذي قامت به عمالة الحاجب تستحق كل التنويه والشكر.

أما المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بالحاجب حسن أكهو، قال في تصريح لجريدة “العمق” هذا العمل الجبار الذي قامت به عمالة الحاجب تحت إشراف العامل، بعث الروح والطمأنينة في صفوف الأطر الصحية بكل المراكز التي انتهت بها أشغال التأهيل وحصولها على تجهيزات طبية على سبيل المثال جهاز الكشف بالصدى ونبض الجنين بالمركز الصحي لأيت بوبيدمان.

وأضاف المندوب الإقليمي، ومن خلال زيارتنا في تتبع عمل الأطر الصحية في تقديم الخدمات والعلاجات للمواطنين بتراب الإقليم وفي حوارنا معهم عبرت لنا عن ارتياحها وهي الآن تشتغل في ظروف جيدة بمواصافات جد ممتازة وعالية وآنست المرفق الصحي ولله الحمد وتجويد خدماته وحتى الموطنين تفاعلوا مع الإصلاح بالتنظيم الجيد داخل هذه المراكز الصحية.

وتابع المسؤول الأول الإقليمي، وبالمناسبة أود تقديم تشكراتي الخالصة والتنويه بالعمل الجاد الذي يقوم به الفريق الصحي لأيت بوبيدمان بمركز بودربالة، وعلى العناية الكبيرة وتفانيه في العمل وتقديم خدماته الجيدة لكافة المرضى ومرتفقي هذا المركز المتميز ولكل العاملين بقطاع الصحة بإقليم الحاجب.