أخبار الساعة، مجتمع

العثماني: كلفة برامج وكالة إنعاش وتنمية الشمال تجاوزت ملياري درهم

سعيدة مليح – صحفية متدربة

تدارس مجلس إدارة وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في عمالات وأقاليم الشمال بالمملكة في دورته الحادية عشر، صباح هذا اليوم، بالرباط، البرنامج الاقتصادي والاجتماعي المندمج، للفترة ما بين سنتي 2021 و2023 بغلاف مالي يتجاوز ملياري درهم.

وأثناء عرضه لحصيلة عمل الوكالة، قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن الهدف هو تحقيق التوازن بين الأقاليم، والاستمرار في دعم الجماعات المحلية، من خلال برنامج للتأهيل الترابي، يهم تكملة برنامج فك العزلة الترابية بتمديد 400 كيلومتر من الطرقات وإعداد طريق تطوان طنجة المتوسط عبر خميس أنجرة وتثنية طريق فاس تاونات، وتحسين الخدمات المقدمة إلى الساكنة من خلال برنامج لتعميم التعليم الأولي بالوسط القروي ببناء 800 وحدة سنويا، وبناء 20 دارا للطالبة والطالب.

وفي السياق نفسه، أوضح العثماني أن الكلفة الإجمالية للبرامج التي أشرفت عليها الوكالة، بلغت نحو31,6 مليار درهم، ساهمت فيها الوكالة بما يناهز 2,5 مليار درهم وقامت بالتدبير المباشر لأكثر من 14 مليار درهم لصالح شركائها.

وأضاف المتحدث نفسه، أن الوكالة أشرفت على تدبير أزيد من 1730 مشروعا في إطار البرنامج التنموي المندمج بنسبة إنجاز تقارب 84% إلى غاية متم 2018.

وسجل رئيس الحكومة، تركيز الوكالة على المشاريع التي تهم تنمية العالم القروي وتقليص الفوارق المجالية، وذلك من خلال مقاربة تشاركية اعتمدت مسبقا على إحصاء للحاجيات الحقيقية للمواطنين وتحديد الأولويات، من خلال تنظيم العديد من اللقاءات مع الساكنة والمنتخبين والسلطات المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *