مجتمع

إدارية الرباط تدين الدولة في مقتل حياة بلقاسم وتغرمها 15 مليونا

قضت المحكمة الإدارية بالرباط، بأداء وزارة الدفاع لعائلة حياة بلقاسم التي قتلت برصاص البحرية الملكية أثناء محاولتها الهجرة نحو إسبانيا، مبلغ 150 ألف درهم (15 مليون سنتيم”.

وثبت لدى المحكمة مسؤولية الدولة ممثلة في عناصر البحرية الملكية في مقتل حياة بلقاسم. وعللت ذلك بأنه كان بإمكان عناصر البحرية الملكية تفادي إطلاق النار، مضيفة أن هذه الأخيرة مسؤولة عن أي تجاوز في استعمال السلاح الوظيفي.

وجاء في القرار أيضا، أنه ليس في الملف ما يثبت أن ركاب الزورق رفضوا الامثتتال لأوامر عناصر البحرية الملكية، كما أن الضحية حياة بلقاسم لم تكن ضمن طاقم الزورق، وبالتالي لا سلطة لديها في التحكم به.

يذكر أن موجة غضب كبيرة عمت رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وتناقل عدد منهم صور الطالبة حياة البالغة من العمر 20 سنة مرفوقة بعبارة “بأي ذنب قتلت” استنكارا لمقتلها بنيران البحرية الملكية.

وأطلقت وحدة قتالية تابعة للبحرية الملكية المغربية النار على قارب مطاطي إسباني سريع من نوع “Go fast” بسواحل المضيق، شهر أكتوبر 2018 كان يقل مهاجرين سريين، ما أسفر عن مقتل الطالبة حياة وقوع 3 إصابات خطيرة، فيما أوضحت البحرية الملكية أنها أطلقت النار نتيجة “عدم امتثال قائد الزورق للتحذيرات الموجهة إليه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *