أخبار الساعة، مجتمع

حضرتها أمجون.. عين تاوجطات تحتضن المسابقة الجهوية للجائزة الوطنية للقراءة (صور)

نظم المكتب الوطني لشبكة القراءة بالمغرب وبتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالحاجب، اليوم الأحد، المسابقة الجهوية للجائزة الوطنية للقراءة في دورتها السادسة، بمكتبة مريم أمجون وسط مدينة عين تاوجطات التابعة للجماعة الترابية ذاتها، بمشاركة 40 مشاركا من مختلف المستويات الدراسية وينتمون إلى مناطق كل من فاس ومكناس وتازة والحاجب وإفران.

وقد تأهل إلى نهائيات المسابقة الوطنية التي ستجرى في الشهر المقبل 6 متباريا على مستوى جهة فاس ـ مكناس، من السلك الإبتدائي فائزين من الحاجب وتازة وفائزين من المستوى الإعدادي من فاس أحدمها خصوصي وفائز من السلك الثانوي من فاس وفائز عن السلك الجامعي من جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، وسيتوج الفائزين بالمسابقة بالمعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء.

وتعمل شبكة القراءة بالمغرب على ترسيخ عادة القراءة كفعل يومي لدى المواطنات والمواطنين المغاربة، وتسعى إلى تحسيس الجميع وتعبئة كل الطاقات والإمكانيات الفردية والجماعية والمؤسساتية، من أجل الإنخراط الواسع والدائم في خطة وطنية استراتيجية للتحسيس والتكوين والترسيخ لفعل القراءة في كل الفضاءات، من مؤسسات تعليمية بكل أسلاكها ودور الشباب والمكتبات العمومية.

وتهدف أيضا إلى التكوين وتعزيز القدرات القيادية في مجال القراءة لدى الشباب والتأليف وإعداد الدراسات والتوثيق والنشر وحول القراءة، وكفاعل مدني شريك للمؤسسات العمومية تسعى الشبكة إلى التأثير الإيجابي في المنظومة التربوي وفي وسائل الإعلام، وكذلك إلى إشاعة ثقافة القراءة، عبر تحسيس وتحفيز الأطفال والشباب وعموم المواطنات والموطنين على القراءة وترسيخها مدخلا لتكوين المواطن القارئ الواعي والفاعل.

المنسق الجهوي للجائزة الوطنية للقراءة، عادل المنوني، قال إن هذه المسابقة الجهوية بفاس ـ مكناس، والمنظمة بمدينة عين تاوجطات وبحضور بطلة العالم العربي في تحدي القراءة العربية مريم أمجون، تأتي تشجيعا منها على القراءة والكتابة وفي كلمتها بالمناسبة دعت كل المشاركين في المسابقة بالإجتهاد لرفع راية المغرب في المحافل الدولية في هذا المجال.

وأضاف المنوني، وقد حضر كذلك هذه المسابقة إلى جانب البطلة مريم أمجون، كل من والديها وباشا مدينة عين تاوجطات ونائبه ورئيس الجماعة ونائب رئيس شبكة القراءة بالمغرب، والكاتبة العامة للشبكة وأعضاء مكتب الشبكة بالحاجب، وأساتذة ومنسقي الأندية للقراءة بالمؤسسات التعليمية وممثلين عن جمعية الآباء.

وتابع  المنسق الجهوي في قوله، فإن لجنة التحكيم تتكون من أساتذة بجامعة سيدي محمد ابن عبد الله بفاس ومفتشين من سلك الثانوي التأهيلي وأساتذة باحثين، تم توزيع شهادات تقديرية للمشاركين وبطلة العالم العربي في تحدي القراءة وبعض الفعاليات وجوائز لفائزين (عبارة عن كتب متنوعة).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *