مجتمع

منها حاويات للخبز .. تطوان تشرع في تعميم فرز النفايات بالشوارع (صور)

شرعت مدينة تطوان في عملية توزيع الحاويات الخاصة بعملية فرز النفايات من المصدر، وذلك لأول مرة بالمدينة، حيث تم تقسيم الحاويات إلى 3 أنواع، الأولى باللون الأحمر خاصة بنفايات الزجاج والكرطون والبلاستيك، وحاويات باللون الأصفر لبقايا الخبز، فيما باقي الأزبال العضوية وغيرها خصصت لها حاويات باللون الأخضر.

العملية التي تشرف عليها كل من جماعة تطوان والشركة المفوض لها تدبير قطاع النظافة بمنطقة الأزهر “Mecomare”، بدعم من منظمة التعاون الألماني “GIZ” ومكتب الدراسات LEARNEASY وشراكة مع جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض، عرفت أمس الإثنين توزيع 12 حاوية جديدة انطلاقا من شارع 10 ماي وسط المدينة.

يأتي ذلك بعدما انطلقت يوم السبت المنصرم، حملة تحسيسية حول فرز النفايات من المصدر، حيث قُدمت للمواطنين شروحات ومعطيات حول أهمية هذا المشروع عبر خيمة تواصلية بساحة مولاي المهدي “الخاصة” وسط المدينة، تضمنت عدد من الملصقات والصور ونماذج من منتوجات لنفايات تمت إعادة تدويرها، إلى جانب زيارات للمحلات التجارية لتقديم الشروحات.

وتهدف العملية إلى تعميم هذه التجربة النموذجية بعد إنجاحها على كافة أحياء وشوراع مدينة تطوان، من أجل إشراك الساكنة في هذا المشروع، والعمل على انخراطها وتفاعلها بشكل إيجابي في عملية فرز النفايات من المصدر، وفق ما قاله حميد الدامون نائب رئيس حماعة تطوان المفوض له الإشراف على قطاع النظافة.

وأوضح الدامون أن المشروع يسعى إلى إشراك المواطنين في تدبير النفايات، وتحسيس وتوعية الساكنة بأهمية ودور فرز النفايات في خفض التأثيرات السلبية الناتجة عن طمر النفايات دون فرزها، وتشجيع الانخراط في مشاريع تثمين وتدوير النفايات في إطار الاقتصاد الدائري، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *