سياسة

كريم غلاب يكشف لـ”العمق” تصور الاستقلاليين للنموذج التنموي (فيديو)

ركز حزب الاستقلال، في اللقاء الذي جمعه أمس الخميس بأعضاء لجنة النموذج التنموي، على ضرورة تحسين أداء السياسات العمومية لمعالجة النواقص التي تعتريها، والتي تظهر بشكل خاص في قطاع التشغيل.

وقال كريم غلاب، القيادي بحزب الاستقلال، وعضو لجنة صياغة تصوره للنموذج التنموي في حديث مع جريدة “العمق” على هامش هذا اللقاء، إن هناك تعاملا سطحيا مع التشغيل في السياسات العمومية، حيث “نعلن بصفة عامة على إحداث مناصب شغل ولكن لا نتأكد أن هذه المناصب تحدث أو لا”.

وأضاف المتحدث ذاته، أنه “عندما نستقطب مستثمرا نقدم لهم مساعدات جبائية والأرض ويلتزم بإحداث مثلا 3000 منصب شغل ولكن لا نراقب هل تم فعلا إحداث هذه المناصب على ارض الواقع أم لا”، مضيفا أنه “في قانون المالية يأتي الوزير إلى البرلمان ويقدم تصوره، ويتكلم عن عدد من الأرقام، فين حين لا يتحدث عن عدد مناصب الشغل التي سيحدثها الاقتصاد المغربي”.

وزاد قائلا: “نحن نقول بأن التشغيل يجب أن يكون الهدف الأول للسياسات العمومية، وعندما نأخذ قرار الاستثمار أو قرارا جبائيا كيفما كان، يجب أن نرى تأثيره الاقتصادي على التشغيل”.

وبخصوص الطبقة الوسطى، اعتبر كريم غلاب أنه “يجب تقويتها وتعزيزها، وتساعد إضافة إلى المجهود الذي تقوم به الدولة لمحاربة الفقر حتى تكون قاطرة اقتصادية واجتماعية ومجتمعية في المغرب”.

وبحسب غلاب فيجب أولا تحديد تعريف للطبقة الوسطى، مثلا أن نقول هي الأسرة التي لديها مدخول مادي على الأقل 9 ألاف درهم في الشهر في العالم الحضري و6 آلاف درهم فالشهر فالعالم القروي الذي هو المبلغ الأدنى لصرفه على التغذية والتعليم والصحة والتنقل..”.

وقال بركة إن حزب الاستقلال يقترح أن “يكون هناك بنك معلوماتي للطبقة الوسطى وتكون لدينا سياسات عمومية في مجال الإسكان والتعليم والتشغيل لنقوي هذه الطبقة، ونقول أنه في آجال 10 سنوات يجب أن تكون 80 بالمائة من الأسر المغربية تنتمي لهذه الطبقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    مزيان كما تصور و طبق مدونة السير شيء جميل