وجهة نظر

أي دور للإعلام في سبيل إنجاح النموذج التنموي المرتقب؟

إذا كان النموذج التنموي المرتقب، يفرض الاستماع إلى صوت الأحزاب السياسية والنقابات وجمعيات المجتمع المدني وخبراء الاقتصاد والاجتماع والسياسة (…) فإنه يفرض بالمثل، الإصغاء إلى صوت خبراء الإعلام والاتصال والصحفيين والباحثين في هذا المجال.

وسؤالنا في هذه الورقة، أي دور للإعلام في سبيل إنجاح النموذج التنموي الذي ينشده المواطنون المغاربة في الجبال والسهول والمدن والقرى؟

في كتابه الرائد عن دور الإعلام في الدول السائرة في طريق النمو، يتحدث الخبير الدولي في الاتصال والإعلام ” ويلبر شرام” عما تستطيع وسائل الإعلام الجماهيري القيام به. وهو يرى أن هذه الوسائل تقوم بمراقبة المحيط حيث أصبحت المصادر الرئيسية للأخبار. كما أن خبراتنا المتراكمة تشير إلى أننا نتعلم عن عمد أو غير عمد من خلال وسائل الإعلام. ويضيف ” شرام ” إلى تلك الوظيفة، قيام وسائل الإعلام بتركيز الانتباه على قضايا معينة، وبعث المصالح عن طريق خلق جو ملائم للتنمية. كما تستطيع هذه الوسائل أن تهب الاعتبار للفرد عن طريق الإشارة إليه وتمييزه، وأن توسع الحوار السياسي، وأن تساعد على فرض معايير اجتماعية، وتكوين الذوق، وتعديل المواقف.

ويذهب ” شرام ” في هذا الكتاب أيضا، إلى أن هناك ثلاث وظائف أساسية للإعلام ترمي كلها إلى التعجيل بالتنمية وهي كالتالي:

• وظيفة الاكتشاف: بفضل وسائل الإعلام يكتشف السكان أنماطا وسلوكات اقتصادية غير التي ألفوها. ويكتشفون بذلك طرقا تنموية جديدة تدفعهم في غالب الأحيان إلى تغيير سلوكاتهم أو على الأقل الاحتكاك بطرق جديدة تمكن من تحقيق التنمية.

• وظيفة سياسية: والإعلام هنا يبلغ الناس رغبة السلطة في التغيير وفي التنمية، ويشرح هذه الرغبة حتى يحصل الاقتناع بها. ويجب حينئذ على السلطة أن تبحث عن تحقيق هذا الاقتناع. يقول ” شرام “: ” تكتشف الدولة النامية أنه لا بد من أن تنشر على أوسع نطاق تخطيط سياستها الجوهرية، فهي أولا تريد مساهمة المواطنين الإيجابية فضلا عن أنها تطالبهم باتخاذ قرارات فردية على جانب عظيم من المشقة والأهمية “.

• وظيفة تربوية: هذه الوظيفة مكملة للوظيفة الأولى ( وظيفة الاكتشاف)، فالإعلام يعطي للجمهور نماذج من التنمية للاقتداء بها، وبهذا يعد العدة لتقبل التغيير، لأنه يخلق في الجمهور تعطشا لمزيد من المعرفة والتغلب على الجهل.

ويؤكد ” شرام ” على أن هذه الوظائف الثلاث تشكل الأرضية الصالحة للتنمية الحقيقية.

وهناك أدوار ووظائف أخرى يقوم بها الإعلام للإسهام في تحقيق التنمية الحقيقة، منها:

• الاهتمام بأسئلة وآفاق الساكنة في كل جزء من تراب البلاد.
• المساهمة مع جمعيات المجتمع المدني، والأحزاب السياسية، وممثلي الإدارات العامة (…) في إحداث التوافق داخل التراب الوطني.
• المساهمة في تعليم الأفراد مهارات التعامل مع متطلبات التنمية وطنيا وجهويا ومحليا.
• البحث في مجال السياسات التي تمكن من تحقيق التنمية.
• المساهمة مع المواطنين في محاولة إزالة القيم غير الصالحة، وبناء أسس جديدة باعتبارها منطلقا أساسيا لكل تنمية.
• إشراك المواطنين في القرارات والتحولات الاقتصادية والاجتماعية، وذلك عن طريق توفير المعلومات والمعارف الضرورية لهم والتي تمكنهم من اتخاذ المواقف والقرارات المناسبة في الأوقات المناسبة، وبالتالي تبني السلوكات الإيجابية.
• تحديد الأجندة أو ترتيب الأولويات. فبتركيز وسائل الإعلام على موضوع ما وإبرازه ووضعه موضع الصدارة، تجعل هذا الموضوع يحتل الصدارة في اهتمامات المواطن.
• تهييء حوارات بناءة مع الشخصيات العالمة بشؤون التنمية.
• (…)

إن بإمكان الإعلام القيام بأدوار طلائعية في سبيل بناء نموذج تنموي جديد، مغربي/ مغربي. لكن ذلك يقتضي توفير مجموعة من الشروط الموضوعية منها على سبيل المثال لا الحصر:

• الاستماع إلى خبراء الاتصال والإعلام، كما هو الأمر بالنسبة لباقي المجالات.
• الاهتمام بما تنشره الصحف والمجلات الالكترونية والورقية في شأن التنمية عامة. وما تقدمه القنوات التلفزية في هذا الاتجاه.
• الدراسة العلمية لكل التعبيرات مهما كانت قيمتها، واعتبارها أراء ومواقف
تستحق التمحيص والتدقيق في حيثيتها. وهنا دور الخبراء في علوم الاتصال والنفس.
• (…)

مجمل القول، إن الإعلام جسر من جسور التنمية المستدامة. لذلك لم يعد مقبولا ولا مستساغا الاستمرار في اعتباره مجرد وسائل وآليات. فالإعلام علم، وفن، وحرفية، ومهنية.

ولنا أن نستحضر بهذه المناسبة قولة الرئيس الأمريكي ” طوماس جيفرسون” ومضمونها: بما أن الشعب يشكل الأساس بالنسبة لحكومتنا، فإن هدفنا الأول ينبغي هو إعلامه. وهو ما يعني – يقول جيفرسون – إذا كان لا بد لي من الاختيار بين حكومة بدون صحف وبين صحف بدون حكومة، فإنني سأحتفظ بالحل الثاني من دون تحفظ.
وما كان يقصده الرئيس الأمريكي هو أنه لا ديمقراطية، ولا تنمية حقيقية في غياب إشراك الشعب. ولكن، لا يمكن للشعب أن يشارك في بناء التنمية الحقيقية من دون امتلاكه للمعلومات الصحيحة والسليمة. وهنا الدور المحوري للإعلام في تزويد المواطن والدولة معا بالمعلومات الصحيحة لاتخاذ القرارات الصائبة.

أخيرا، ليس من قبيل الصدفة أن يتمتع الإعلام بالحرية في الدول العريقة في الديمقراطية. فهي قد أدركت مبكرا الدور المحوري للإعلام بمختلف أنواعه، في تحقيق التنمية الحقيقية التي تجعل من الإنسان محورا وغاية لها.

* إعلامي وباحث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *