مجتمع

وفاة مغربي متهم بتجنيد وتمويل مقاتلين لـ”داعش” بسجن بالبرتغال

عثر، اليوم الخميس، على المغربي عبد السلام التازي، المحكوم بـ12 سنة بتهمة تجنيد مقاتلين وتوفير تمويل لصالح تنظيم “داعش” الارهابي، جثة هامدة بسجن “مونسانتو” بلشبونة البرتغالية.

ونقلت وكالة “إيفي” الإسبانية عن مصادر من مديرية السجون البرتغالية، قولها إن التازي البالغ من العمر 65 عاما، عثر عليه وقد فارق الحياة على سريره داخل زنزانة حبس انفرادي.

وأضافت أنه بعدما تأكدت السلطات الصحية من وفاته، جرى نقل الجثمان إلى المعهد الوطني للطب الشرعي من أجل إخضاعه للتشريح بهدف تحديد أسباب الوفاة.

وفي الوقت الذي ذكرت وسائل إعلام برتغالية أن وفاة عبد السلام تازي تعود لأسباب طبيعية، أمرت مديرية السجون بفتح تحقيق داخلي للكشف عن ملابسات وفاة السجين المغربي.

ووصل عبد السلام التازي إلى البرتغال في 2013 بجواز سفر مزور قادما على متن رحلة من غينيا بيساو، وحصل على حق اللجوء في هذا البلد الأوروبي.

وبعد إدانته بتهمة تجنيد شبان أغلبهم مغاربة للقتال في سوريا، قضت محكمة برتغالية مقرها بلشبونة بالسجن لمدة 12 عاما على المغربي عبد السلام تازي.

وأدانت المحكمة عبد السلام تازي بتمويل عملية التجنيد باستخدام بطاقات ائتمان مزورة. وصرح الادعاء العام أن تازي جند الشبان للسفر الى البرتغال و من ثم الانضمام الى تنظيم داعش في سوريا.

ولم تتمكن النيابة العامة البرتغالية في العثور على أدلة تدين التازي بالانتماء المباشر إلى قيادات تنظيم “إرهابي”، وقالت وكالة “رويترز” للأنباء إن أغلب الشباب الذين جندهم التازي للسفر إلى سوريا، من جنسية مغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *