رئيسة "الهاكا" تعلق على قضية "باب دارنا" وتدافع عن القنوات

14 يناير 2020 - 14:35

قالت لطيفة أخرباش رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، إن الفراغ القانوني هو ما يحول دون ضبط الإشهار على وسائل الإعلام العمومية.

وأضافت أخرباش في ندوة صحفية اليوم الثلاثاء بالرباط، أن “الهاكا” هي أول متضرر من الفراغ القانوني في مجال الإشهار، وذلك ردا على سؤال حول بث قنوات عمومية لإشهار الشركة العقارية “باب دارنا” التي نصبت على أزيد من 800 شخص.

وأشارت إلى أنها تلقت شكاوي ضد “دوزيم” بدعوى أنها بثت إشهار “باب دارنا” وقامت بتغليط المواطنين، مضيفة أن القناة الثانية أوقفت إشهار هذه الشركة في شهر ماي الماضي، في حين أن الشكاية لم تظهر إلا بعد ظهور المشكل.

وأردفت أن القانون المغربي يسمح بشراء شقق قبل بنائها، ولا يمكن أن نقول لأي متعهد بأن هذا المشروع لن ينجح وبأن عليه إيقاف إشهاره، مشددة على انه لا يمكن أن تعاقب متعهد لأن القانون المغربي لا يمنعه من بث الاشهار.

وأبرز أن الهاكا يمكنها أن تتدخل في حالة أن الإشهار فيه مس بالكرامة أو تم بثه في حيز غير مسموح فيه بالإشهار، أو كان إشهارا خفيا لكن لم نجد أيا شيء من هذا، مضيفة أن الفراغ القانوني الذي يعرفه قطاع العقار بالمغرب يجب ملأه لتفادي مثل هذه الإشكالات.

وخلصت أخرباش إلى أن الإشهار بالمغرب به فراغ قانوني ولا يمكن البث فيه لأنه يحتاج لسند قانوني، مضيفة أن من لا تعجبه قرارات “الهاكا” يمكنه اللجوء للقضاء، وأن الهيأة مراقبة من طرف المجلس الأعلى للحسابات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

المالوكي: تجديد المركب الثقافي “أنزا” اعتراف بدور المَعْلمة في إبراز مواهب سوس (فيديو)

أحزاب المعارضة: تعيينات المالكي قرارات انفرادية تذكي حملات تبخيس العمل البرلماني

“مجموعة العمل” تدعو المغرب لاتخاذ موقف عاجل ضد تطبيع الإمارات مع إسرائيل

استئنافية أكادير تؤيد حبس رئيس جماعة من البيجيدي بتهمة “إهانة” عامل تارودانت

بناية بالفنيدق تثير انتباه الملك .. والداخلية تجري تحقيقا وتستفسر مسؤولين

تابعنا على