رئيسة الهاكا: ليس هناك إعلام عمومي ذو جودة يعيش من الإشهار

رئيسة الهاكا: ليس هناك إعلام عمومي ذو جودة يعيش من الإشهار

15 يناير 2020 - 18:00

دافعت رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري لطيفة أخرباش عن نوعية البرامج التي تبثها القنوات العمومية المغربية، حيث قالت: "كيف يمكن أن نطالب من قناة عمومية 94 بالمائة من مداخيلها من الإشهار، وأرغم عليها في دفتر التحملات إنتاج برامج عمومية، اسمح لي هذا ينم عن تناقض كبير".

وقالت أخرباش، أمس الثلاثاء في ندوة صحفية بمقر "الهاكا" بالرباط، "ليس هناك إعلام عمومي ذو جودة يعيش من الإشهار"، مضيفة أن "الهاكا" أخذت موقفا من هذا وتعتبر أن تجاوزات الإشهار ليست هي المشكل، مشيرة إلى أنه بالنسبة لـ"دوزيم" المشكل هو النموذج الاقتصادي.

وتابعت، "لا يجب أن نقول بأن هناك هزالة للعرض في القنوات العمومية، ونحن لم نذهب للمشكل، وهو أي تصور لاقتصاد الإعلام العمومي"، مضيفة بقوله: "إذا أرادنا أن تكون الثقافة حاضرة في الإعلام العمومي لا يجب أن يجب على هذا الأخير أن يبحث عن التمويل من الإشهار، وبالتالي يجب البحث عن الإمكانيات للاشتغال".

وشددت المتحدثة على أن الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، "منشغلة بقضية تقويم الإعلام العمومي"، مبرزة أن الهيأة "تعتبر بأن ملأ الفراغات القانونية خاصة في الإشهار مهم جدا وتعتبر أن تقوية الإعلام العمومي ضرورة ديمقراطية".

وبخصوص أداء القنوات والإذاعات لما بذمتها من التزامات تجاه "الهاكا"، قالت أخرباش، إن المتعهدين يدفعون 4 بالمائة من رقم معاملاتهم للهيأة، وهناك متعهدين لا يؤدون ما بذمتهم، حيث قالت في هذا الصدد، "دوزيم لم تدفع تكاليف الماء والكهرباء فما بالك بأن تؤدي الذعيرة للهاكا".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

طيلة الولاية الحالية.. مجلس النواب يصادق على 13 مقترح قانون فقط من أصل 209

شباط يعود من منفاه الاختياري ويحط الرحال بالمغرب

الأمم المتحدة تطالب البوليساريو وميليشياتها بمغادرة الكركرات

تابعنا على