أخبار الساعة، أدب وفنون

نادي عكاظ بورزازات يصدر منجزه القصصي الخامس

عمر حمداوي

صدر في الآونة الأخيرة لنادي عكاظ للابداع الادبي والمسرحي بثانوية ابي بكر الصديق التأهيلية بورزازازات مجموعة قصصية بعنوان “عيون تكتحل بالامل”، بمشاركة 58 تلميذا من مدن مختلفة منها رزازات، أكدز، الدار البيضاء، اولاد برحيل، الصويرة، القنيطرة، العرائش، أصيلة، طنجة.

وتتميز هذه المجموعة القصصية التي تقع في 117 صفحة، حسب الأستاذ العائدي الحوات بالحضور المكثف للمؤشرات المرجعية التي تحيل على سلطة الواقع الذي يمتطي بصلبه على وعي المتعلمين، فأغلب النصوص القصصية يقول العائدي في تقديمه للمجموعة تطرح أسئلة الواقع من قبيل الهجرة السرية، العطالة، معاناة المرأة العاملة، الاستغلال الطبقي، الشعوذة، العنف الأسري، الهدر المدرسي، سلبيات الأنترنيت، في حين عانقت بعض القصص قضايا إنسانية كبرى مثل الموت والخوف واليأس وصراع القيم.

وأضاف الأستاذ العائدي أن كل النصوص القصصية لم تسر على صراط السرد المستقيم، بل جنح بعضها إلى ارتياد فضاءات زرقاء على بساط الحلم والعجائبية وأسطرة الواقع، وغيرها من الاجتراحات التي تجعلنا نفترض أن يكون الفضاء القادم أكثر زرقة على حد قول العائدي.

وتعتبر “عيون تكتحل بالامل” خامس مجموعة قصصية لنادي عكاظ للابداع الادبي والمسرحي بعد أول الغيث 2012 واقلام حالمة 2013 وللحروف صدى 2014 وعزف على وتر الحكاية 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *