مجتمع

هيئة تدعو لضمان حقوق العاملات المغربيات بحقول الفراولة بإسبانيا

في الوقت الذي دعت إلى ضمان حقوقهن، هيئة التنسيق الوطنية للجمعيات النسائية، تقر ببعض التحسن الذي عرفته عملية انتقاء النساء العاملات الزراعيات بحقول التوت الإسبانية، سواء من الجانب المغربي أو الإسباني فيما يخص (اعتماد البريد الإلكتروني في تلقي الطلبات للتفادي النسبي للوسطاء، (السكن، الوسيطات، تعلم اللغة، ومحاولة الإدماج الثقافي، تكلف مفتشية الشغل الاسبانية بالمراقبة الدورية للضيعات … )، مشيرة، إلى وجود استمرار صعوبات في جوانب أخرى خصوصا مع الطبيعة الشاقة لهذا العمل الفلاحي.

وأكدت الهيئة، التي تضم كل من فدرالية رابطة حقوق الإنسان، اتحاد العمل النسائي، جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات، الجمعية المغربية لمناهضة العنف ضد النساء، في بلاغ لها، بعد لقاء عقدته مع ممثلي وممثلة وزارة الشغل حول ملف النساء العاملات الزراعيات بحقول التوت الاسبانية، مواصلة ترافعها حول الملف من أجل حفظ كرامة العاملات وحمايتهن وضمان شروط عمل لائق لهؤلاء النساء.

وفي غضون ذلك، شددت الهيئة المذكورة، على خلق” الآلية المشتركة مع منظمات المجتمع المدني وإشراكها في مختلف مراحل التوعية والتحسيس والتتبع، مع إحداث رقم هاتفي أخضر للتبليغ عن الاعتداءات والطوارئ بالمغرب كالتزامات واضحة وعلنية سابقة للوزارة “. وطالب البلاغ نفسه، “إعفاء النساء العاملات من رسوم تأشيرة الدخول إلى الأراضي الإسبانية”.

وأكد المصدر ذاته، على ضرورة “إمداد العاملات بنسخ من عقود عملهن مع التأكيد على ترجمتها إلى اللغة العربية وضمان حقوق وواجبات الطرفين المتعاقدين”.

من جهة أخرى، أكد البلاغ ذاته ” على تعزيز حماية عملية الانتقاء بالمغرب من تلاعب الوسطاء ووضع قواعد لضمان شفافيتها ونزاهتها”.

وطالبت الهيئة نفسها، بضرورة “مواكبة العاملات عند رجوعهن من العمل، من أجل خلق مشاريع مذرة للدخل، وضامنة لاستقلاليتهن ودمجهن في الدورة الاقتصادية، وتأهيلهن للعمل طيلة السنة، إلى جانب ضمان التكوين المستمر لهن، وجعل عملية التحسيس متواصلة طيلة السنة، خصوصا بالنسبة للواتي استفدن وأيضا للمؤهلات للترشيح في بعض المناطق المستهدفة”.

وفي السياق ذاته، دعت هيئة التنسيق الوطنية خلال اللقاء إلى “ضرورة تحسين ظروف عمل العاملات الفلاحيات في عدد من المناطق المغربية (الشمال، الغرب، أكادير، أزرو …) ووضع “حد لنزيف حوادث السير التي أدت بحياة عدد من العاملات وهن في طريقهن أو اثناء عودتهن من العمل ( مولاي بوسلهام ، العرائش، انزا ) بسبب انعدام شروط نقل ملائمة، وطالبت بتدخل كل من وزراتي الشغل والنقل لضبط شروط النقل وتفتيشها ومراقبتها “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *