“مُتطوع مكة” .. كتاب جديد للناشط والمتطوع المغربي جلال اعويطا
https://al3omk.com/493884.html

“مُتطوع مكة” .. كتاب جديد للناشط والمتطوع المغربي جلال اعويطا يبرز فيه مسار النبي في إشعاع الجزيرة العربية

“مُتطوع مكة”، كتاب جديد أصدره الناشط والمتطوع المغربي في القضايا الإنسانية جلال اعويطا، يبرز فيه “مشاهد إنسانية عجزتُ عن وصفها، وإرشادات تطوعية نقلتُ لكم عظَمتَها، ومواقفُ إحسانية شهِد الكونُ بأكمله على عظمة وإنسانية صاحبها، محمد عليه الصلاة والسلام”، وفق تعبيره.

وأوضح اعويطا في تقديمه للكتاب، أن إنتاجه هذا جاء “بعد أشهر من العمل المتواصل بين جبال مكة وأوديتها، ولابَتَي المدينة ونخيلِها، في صُحبة أعظم متطوع عرفته البشرية وباقي أفراد مجتمعه العظيم الذي دشن مرحلة جديدة في التاريخ الإنساني عنوانها العريض تكريم الإنسان”.

ويسلط الكتاب الضوء على “كيف حول مُحمد عليه الصلاة والسلام الجزيرة العربية من فيافيَ للتطاحن والتقاتل وأكل أموال الأيتام والضعفاء، ومن أنفس تضيق بالشح والبخل وتطغى عليها قوانين الغاب، إلى قِبلة للعطاء والبذل، وأرض للوقف والبر”.

كما يبرز الكاتب اعويطا كيف تحولت الجزيرة العربية بفضل النبي الكريم إلى “عاصمة للتسابق على كفالة الأيتام وخدمة الفئات الهشة وفضاء للتمكين لذوي الإحتياجات الخاصة وبيئة متميزة للرفق بالحيوان وحضارة ماجدة مهمتها الأولى تكريم الإنسان”.

اعويطا أشار إلى أن فكرة الكتاب بدأت قبل سنوات، قائلا: “كنت كثيراً ما أحضر إلى مؤتمرات أو ملتقيات أو دورات خاصة بالعمل الإنساني، فأثار انتباهي الغياب التام لذكر جهود هذا المتطوع العظيم ودراستها، وتخصيص الباحثين لتنزيلها على واقعنا، واعتمادها كمرجعية عليا لبناء مشاريع تحل كثيراً من مشاكل الفقر، ومشاكل ذوي الاحتياجات الخاصة، والتهميش والبيئة والأسرة والتعليم والجريمة والجوار والرفق بالحيوان والظلم وغيرها”.

وأضاف بالقول: “جاء هذا العمل البسيط لهذا الغرض، الذي أحسب أنه سيغطي جزءاً من هذا الفراغ، وسيصور رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصورة التي تليق به، والتي يستحقها فعلا”، وفق تعبيره.

ويرى المتحدث أن “إبراز هذه الصورة مسؤوليتنا جميعاً وقد جعلت موقعًا لذلك www.thevolunteerofmecca.com، وسنسعى من خلاله إلى التعاون من أجل مزيد من البحث والإنتاج.. طامحين في إنتاج بحوث علمية وروايات وقصص للأطفال كلها تخص العمل التطوعي الإنساني انطلاقاً من تراكم تاريخي تجاوز 1400 سنة”.