مجتمع

لحبابي: نرفض بيع الأدوية للعموم بالمصحات الخاصة وعيادات البيطرة

سعيدة مليح

شدد رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب محمد لحبابي، على ضرورة تفعيل مقتضيات القانون 17.04، الذي لا يستثني أي دواء من المسلك القانوني من البيع في الصيدلية، في إشارة منه لرفضه بيع الأدوية داخل المصحات الخاصة ولدى البياطرة بشكل مباشر.

وقال لحبابي في تصريح لجريدة “العمق”، إن “الأخطر من هذا هو أن البياطرة يبيعون الدواء للعموم، ولأنهم لا يدفعون عليه الضرائب، فثمنه يصبح أقلا، وبالتالي لا يمكن للصيدليات منافسة البياطرة في ثمن بيع الأدوية، وهذا منافي للقانون”.

وأضاف لحبابي أنه “طبقا للقانون وجب لجميع الأدوية توفرها حصرا في الصيدليات، لكن الواقع شيء آخر، الأدوية البيطرية لا تباع بتاتا ولا تصرف بتاتا في الصيدليات، بل تُصرف بصفة غير قانونية إما من طرف تقنيي البياطرة أو من طرف الأطباء البياطرة”.

وفي نفس السياق، تكلم لحبابي عن الاستثناء الوحيد الذي جاء به القانون 17.04، وهو “إمكانية توفرهم على الدواء البيطري في عيادتهم، بشرط ألا يبيعونه بشكل مباشر للمواطنين، بل يجب التعامل من خلاله مع الحيوان مباشرة، لكن اليوم هؤلاء البياطرة يفتحون صيدليات لبيع الأدوية البيطرية داخل عياداتهم”.

وأشار رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، إلى أن وزارة الصحة بإمكانها تصحيح الوضع بإرسال مفتشيات للمصحات الخاصة والعيادات البيطرية، مردفا بالقول: “سبق أن قمنا بمراسلة الوزارة المختصة ثلاثة مرات، وأرسلنا لها الملف المطلبي، ولكن لا أحد يجيب”.

جدير بالذكر، أن كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، كانت قد قررت تنظيم وقفة احتجاجية كتصعيد أولي، وتنبيه للوزارة بخصوص هذا الموضوع، يوم 10 فبراير المقبل.

وجاء في بيان للكونفدرالية، توصلت “العمق” بنسخة منه: “سنخرج لنقول لا لخروقات المصحات الخاصة، وذلك ببيع جميع الأدوية ضاربة بعرض الحائط مدونة الأدوية والصيدلة، ولا لمرسوم تحديد أثمنة الأدوية، الذي لا يسهل ولوج المواطن الدواء، ولا لسياسة تشجيع الأدوية الجنيسة دون إعطاء الصيدلي حق استبدال الدواء، بطريقة تحسن من الوضعية الاقتصادية للصيدليات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *