دورة تكوينية في المشاركة الديمقراطية للشباب ببني ملال
https://al3omk.com/495232.html

دورة تكوينية في المشاركة الديمقراطية للشباب ببني ملال

نظمت جمعية التأهيل للشباب، على مدى أربعة أيام، دورة في تكوين المكونين في مجال المشاركة الديمقراطية للشباب، تحت شعار “شباب فاعل.. مشاركة مواطنة”، بمدينة بني ملال.

وتروم هذه الدورة، المنظمة بشراكة مع المؤسسة الألمانية “Konrad Adenauer Stiftung” إلى تعزيز المفاهيم والآليات حول المشاركة الديمقراطية في المغرب، ودراسة وتحليل التطورات الحالية والاتجاهات الجديدة للمشاركة الديمقراطية في السياقات الأوروبية والعربية، وتحسين مهارات المشاركين في أدوارهم كمكونين ومشرفين في المشاركة الديمقراطية، وتشجيع مشاركة الشباب والتكوين المدني المستمر.

وركزت هذه الدورة، التي استفاد منها 24 شاب وشابة، في الشق النظري على أهم المفاهيم المتعلقة بمجال المشاركة الديمقراطية وأشكالها ومجالاتها ومعيقاتها، وفق تقنيات تفاعلية قوية بين المشاركين والمؤطرة مديحة طاوس، فيما ساعدت التمارين التطبيقية على فهم طريقة تقديم ورشة تكوينية في مجال المشاركة الديمقراطية على أرض الواقع.

وقال رشيد الحبيب، رئيس جميعة التأهيل للشباب، إن “الدورة فرصة لخلق قادة مجتمعين قادرين على إيصال رسالة سامية للشباب من خلال المشاركة الديمقراطية التي تمكننا من مناقشة مشاكلنا وإيجاد حلول لها مع صناع القرار، وبناء سياسات عمومية تجيب على تطلعات الشباب، وتواكب التحولات التي يعشونها في الواقع”.

وأضاف الحبيب أن “الجمعية تسعى إلى خلق فرص تكوينية لشباب المدن الهامشية، وخلق قطب من المكونين القادرين على تقديم دورات مهمة تساهم في تنمية الجهة”.

ومن جهتها قالت مديحة طاوس، مكونة في مجال المشاركة الديمقراطية، إن “هذه الدورة تتكون من مرحلتين، مرحلة التكوين ومرحلة تقديم الورشات لفائدة شباب آخرين، مضيفة أن “هذا التكوين أول مرة ينظم بجهة بني ملال خنيفرة”.

تجدر الإشارة إلى أن جمعية “التأهيل للشباب” تأسست سنة 2013 بهدف تقوية دور الحركة الشبابية حتى تكون رافعة في التنمية المستدامة، وذلك عن طريق تقديم برامج إبداعية تجيب عن تطلعات الشباب، وتواكب التحولات السوسيو الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي يعرفها المغرب.