مغاربة العالم

“برج ورزازات”.. عمارة سكانها من جنوب المغرب تفكر فرنسا في هدمها (فيديو)

شُيد قبل 50 عاما، بمدينة “مونبليه” الفرنسية، كان يطلق عليه منذ فترة طويلة “برج الأمم المتحدة”، لأن سكانه من جنسيات مختلفة، واليوم، يطلق عليه “برج ورزازات”، حيث الغالبية العظمى من سكانه من جنوب المغرب.

ويوجد “برج ورزازات” على بعد عشرين دقيقة من وسط مدينة “مونبلييه” في منطقة تدعى “موسون”، حيث يبلغ ارتفاعه 76 مترا، ويضم 22 طابقا، ويسكنه لحد الآن ما لا يقل عن 800 شخصا أغلبهم من جنوب المغرب، بحسب ما ذكرته صحيفة “ميدل إيست أي”.

وأعلنت عمدة مدينة “مونبليه” خلال صيف 2019، بحسب المصدر ذاته، عزمها هدم البرج بحلول العام 2024، نظرا لكونه لم يعد صالحا للسكن، لوجود شقوق بجدرانه، وأضرار أخرى تسببت فيها المياه، كما أن سكان البرج يحتجون منذ سنوات على الظروف غير الصحية التي يعيشونها ويطالبون بتأهيله.

خديجة أم لطفلين، تعيش مع زوجها في الطابق f2، صرحت للصحيفة البريطانية، أنها تقدمت بطلب للحصول على سكن اجتماعي، وعُرض عليها الإقامة بالبرج، “شعرت بالخوف، لقد كنت حاملا، ولم يكن لدينا أي خيار آخر”.


وأوضحت خديجة، أنها تعيش وأسرتها ظروفا سيئة، “ابني ينام على مرتبة موضوعة على الأرض، لأنه لا يوجد مكان لوضع سرير آخر، إضافة إلى مشاكل الرطوبة، وأخشى دائما من أن يمرض أحدنا”.

وسبق لفيلم وثائقي أعده المخرج “لور برادال” بعنوان “Le Village vertical” أن أثار مشاكل العيش في “برج ورزازات” سنة 2009، كما قرر حوالي 20 شخصا من سكان البرج الذين سئموا انتظار تحسن أحوالهم المعيشية، أن يؤسسوا إطارا للدفاع عن حقهم في سكن لائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *