اقتصاد

بريد المغرب يقتحم التجارة الإلكترونية بإحداث شركة “كرونو ديالي”

وافق رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على طلب لبريد المغرب للمساهمة في إحداث شركة تابعة تحمل اسم “كرونو ديالي” بشراكة مع الشركة التابعة لبريد فرنسا GEOPOST.

وصدر هذا القرار بآخر عدد للجريدة الرسمية، والذي جاء فيه أن هذا المشروع يدخل في إطار نمو بريد المغرب الذي يطمح أن يتموقع كفاعل مرجعي لمواكبة نمو قطاع التجارة الإلكترونية في المغرب.

ويساهم بريد المغرب في إحداث الشركة المسماة CHRONO DIALI برأسمال يبلغ 30 مليون درهم حيث سيملك 51 بالمائة من رأسمال الشركة المحدثة بينما سيعود الباقي، أي 49 بالمائة للشركة الفرنسية GEOPOST.

وبحسب ما جاء في المرسوم المنشور بالجريدة الرسمية الصادرة بتاريخ 23 يناير الجاري، فإن إحداث هذه الشركة يهدف إلى ملاءمة عرض الخدمات مع متطلبات سوق التجارة الإلكترونية، التي تعرف نموا متواصلا وتتميز بتنافسية كبيرة.

ويندرج مشروع إحداث هذه الشركة التابعة الذي صادق عليه مجلس إدارة بريد المغرب خلال اجتماعه المنعقد بتاريخ 26 يونيو 2019، في إطار إستراتيجيته التنموية، ولاسيما من خلال تعزيز موقعه في السوق الوطنية.

الشركة المحدثة المتخصصة في التوزيع المحلي للطرود، تهدف إلى تموقع الشركة كرائد في جميع سلاسل القيمة المتعلقة بتوزيع طرود التجارة الإلكترونية، ووضع رهن إشارة مهنيي التجارة الإلكترونية عرض ذو قيمة مضافة تكنولوجية عالية.

كما يهدف إلى استقطاب حصة مهمة من النمو في سوق التجارة الإلكترونية، والاستفادة من التجربة التي تتوفر عليها شركة GEOPOST ومؤهلاتها التكنولوجية، لاسيما في مجال النظام المعلوماتي وتوزيع طرود التجارة الإلكترونية.

وتغطي أنشطة الشركة المزمع إحداثها، والذي يتمثل غرضها الأساسي في جمع ونقل وتسليم الطرود في السوق الوطني، المجالات التالية: تجميع الطرود ومعالجتها ونقلها وتسليمها، وبشكل عام، جميع الخدمات ذات الصلة مثل النقل والتكليف والشحن وتحميل البضائع ومكتب تأجير سيارات الشحن.

أما التوقعات المالية للشركة، فقد أشار المرسوم بأن المداخيل الإجمالية للشركة ستنتقل من 859 ألف درهم في سنة 2020 إلى حوالي 269 مليون درهم في سنة 2029.

وفيما يتعلق بنتيجة الاستغلال فستكون سلبية في أربع سنوات الأولى من الفترة المذكورة لتبلغ في سنة 2029 حوالي 35 مليون درهم. أما النتيجة الصافية للشركة فستكون سلبية في أربع سنوات الأولى من الفترة السالفة الذكر لتصل إلى 24 مليون درهم سنة 2029.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *