سياسة

رئيس جماعة بالحسيمة يعرض فائض الميزانية لمساعدة الشعب الصيني

كشف رئيس جماعة لوطا بإقليم الحسيمة، المكي الحنودي، عزمه تخصيص الفائض المالي من ميزانية جماعته، لمساعدة الشعب الصيني الذي يواجه منذ أسابيع فيروس “كورنا” القاتل.

وقال الحنودي في تدوينة له على حسابه بموقع “فيسبوك”، “سوف أحاول بصفتي رئيس جماعة لوطا، إقناع جميع أعضاء المجلس الجماعي للوطا أو على الأقل أغلبيته خلال اجتماعه يوم الخميس (6 فبراير الجاري)، بتخصيص الفائض المالي (رغم محدوديته) لمساعدة شعب الصين”.

وأضاف رئيس جماعة لوطا أن ذلك “سوف يتأتى بتنسيق مع إحدى هيئات المجتمع المدني الصيني بأوهانا المنكوبة”، مضيفا أنه “للدولة واسع النظر في إمكانية التأشير على مقرر المجلس الجماعي أو عدمه”.

الحنودي اعتبر أن قراره جاء “بناء على المواد 149، 150، 151 من القانون التنظيمي للجماعات رقم 113-14 وما تخوله للمجالس الجماعية المنتخبة بالمغرب من إمكانية مباشرة أوجه للتعاون الدولي”.

وزاد أن مبادرته تأتي “اعتبارا لمبدأ التضامن الانساني، وعلى إثر ما يعانيه الشعب لاصيني جراء تفشي وباء كورونا القاتل، وإعمالا للعهود الأممية المتعلقة بالإغاثة والمساعدة في حالات الكوارث والأوبئة”.

وتأتي مبادرته أيضا، “تفعيلا لمقتضيات القانون الأساسي للمنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة وقرارات جمعيتها العامة ذات الصلة، ونظرا لكون مدينة ووهان الصينية تعتبر منكوبة وتستدعي المساعدة”.

وأعلنت السلطات الصحية الصينية، اليوم الأحد، عن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد في الصين إلى 14 الف و380 إصابة و 304 وفاة بنهاية يوم السبت.

وكانت حصيلة سابقة تشير إلى إصابة 11 ألف و791 بهذا الداء ووفاة 259 شخصا، مما يعكس المنحى التصاعدي لضحايا فيروس كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *