مجتمع

رئاسة النيابة العامة تطلق خدمة “الشكاوى الإلكترونية” لمغاربة المهجر

ريم بنداود
من المقرر أن تطلق رئاسة النيابة العامة يوم غد الجمعة ما أسمته فضاء “الشكاية الإلكترونية” لفائدة المواطنات والمواطنين والأجانب المقيمين بالمغرب، أو الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وتأتي هذه الخطوة نهجا على سياسة القرب من قضايا وانشغالات المواطنات والمواطنين، حيث سيتمكن المعنيون بوضع شكاياتهم، وتتبع مآلها عن بعد، انطلاقا من الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

إطلاق هذه الخدمة الجديدة، يأتي أيضا في إطار مواكبة رئاسة النيابة العامة للإدارة الإلكترونية وتقريب المواطنين منها، عبر تتبع مآل الشكاية عن طريق الرمز الخاص بها، والذي سيتم إرساله عبر البريد الإلكتروني والرسالة النصية sms مباشرة بعد إدخال رقم هاتف المشتكي، وتمكينه من الاطلاع على مسار شكايته، وذلك منذ وضعها بالموقع إلى حين البث فيها.

وفي إطار التواصل والتفاعل الإيجابي مع اقتراحات المواطنين، تم إعداد فضاء بالموقع الإلكتروني لرئاسة النيابة العامة، من أجل تمكين كل الفاعلين من وضع اقتراحاتهم وآرائهم الهادفة والتي يودون مشاركتها مع رئاسة النيابة العامة.

وتعد مشاركة رئاسة النيابة العامة في الدورة 26 للمعرض الدولي للكتاب، هي الأولى من نوعها، وذلك بعد مرور سنتين على نقل اختصاصات السلطة الحكومية المكلفة بالعدل إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة.

وعلى مدى 10 أيام سيكون ستنظم رئاسة النيابة العامة في رواقها عروضا، وحلقات نقاش حول المرتكزات الدستورية لاستقلال النيابة العامة ومهامها وفي الدفاع عن الحق العام، وكذا دور القضاء الواقف في محكمة النقض. كما سيطلع زوار المعرض الدولي للكتاب على أهم الخدمات التي تقدمها النيابة العامة ودورها في حماية الحقوق والحريات والإشكالات التي تطرحها بعض المواضيع ذات الراهنية.

وخصصت رئاسة النيابة العامة، رواقا لعرض أزيد من 100 إصدار لقضاة النيابة العامة على صعيد مختلف محاكم المملكة، وكذا عرض التقارير السنوية التي تصدرها رئاسة النيابة العامة، إضافة إلى رصيد وثائقي ذو حمولة تاريخية يوثق لعمل النيابة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *