سياسة

بنشماش يحذر من تحول البام لـ”عجلة احتياط” للإسلاميين ومن “الأردوغانية”

حذر الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، حكيم بن شماش، من أن يتحول حزبه إلى ما سماها “عجلة احتياط” لتيار بدأت حقيقته تتكشف مقابل ما سيتفضل به عليكم من مناصب، في إشارة منه إلى حزب العدالة والتنمية، داعيا حزبه إلى حماية المجتمع من “مظاهر الأردوغانية”، وفق تعبيره.

واعتبر بن شماش خلال كلمته في افتتاح مؤتمر البام، أمس الجمعة بمركز محمد السادس بمدينة الجديدة، أنه كان قد تحمل مسؤولية الأمانة العامة بتفويض من مؤتمري البام، محذرا من مخاطر “الشعبوية”، مشددا على ضرورة المساهمة في إعادة بناء النسيج الوطني، حسب قوله.

وخاطب المؤتمرين بالقول: “ثقوا في أنفسكم وحزبكم، حاشا أن يكون الأمناء العامون نصابين ومخادعين، أوصيكم أن تثقوا في علة وجود حزبكم واستمروا في الإيمان به واستدامة عرضه السياسي، واعملوا بكل الوسائل لحمايته من قوى الإسلام السياسي والريع، وإني أثق في قدرتكم على الفوز بانتخابات 2021”.

وأشار المتحدث إلى أن ما اعتبرها “مقاومات داخلية لدينامية الحزب الفعالة، سيكشف التاريخ دواعيها، عطلت تحقيق محموعة من الأهداف”، معتبرا أن أزمة الحزب “خلقت جروحا كانت بمقياس التاريخ مظهرا من مظاهر نمو حزبنا”، مضيفا أن “الخطيئة هي عدم استثمار الأزمة واستشراف آفاق أرحب”.

وقال في كلمته إن المغرب يواجه اليوم تحديا مصيريا يتمثل في إعادة ابتكار نموذج تنموي يتسم بالفاعلية ويستجيب للتنوع الثقافية، إلى جانب تحدي إعادة ابتكار المشاركة المواطنة بكل أنماطها.

وشدد على أنه “لا يمكن إنجاز هذه التحديات دون هزم الانتظارية وتوفير ظروف جيل جديدة من القادة الحزبيين، ودون العمل على تعبئة رصيدنا من الخبرة ورفع التحديات رهين بمعالجة أمراضنا الحزبية الخمسة”، على حد قوله.

وتابع قوله مخاطبا المؤتمرين: “واجهوا كل من يتهم حزبكم بانعدام الاستقلالية، وثقوا في النبوغ المغربي وفي متانة مؤسساتكم الدستورية، وأوصيكم بأن تذكروا بأن هدفكم هو المساهمة المتواضعة إلى جانب القوى التي نتقاسم معها نفس القيم، في حماية مجتمعنا وقيمنا والنهوض بأدوارنا التي تتمثل في حماية استقرار بلادنا”.

وأردف قائلا: “أوصيكم أيضا بأن تذكروا أن قوتكم في وحدتكم وصلابة وصدق الالتزام بالقيم المؤسسة للحزب، فهذه وصية إليكم وأتمنى كامل التوفيق للمؤتمر، وأؤكد أنني سأبقى مناضلا رغم ظلم ذوى القربى وأذيتهم”، على حد قوله.

وعرفت الجلسة الافتتاحية لمؤتمر البام، أمس الجمعة، مشاداة وعراكا بين محسوبين على تياري “الشرعية” و”المستقبل”، وذلك على إثر مقاطعة عدد من المؤتمرين كلمة رئيس اللجنة التحضيرية سمير كودار.

وأعلن حزب الأصالة والمعاصرة استئناف مؤتمره الوطني الرابع بعد ساعات من التوقف إثر خلافات تطورت لمشاجرات، حيث عقدت قيادات الحزب من تياري “المستقبل” و”الشرعية” اجتماعا، بعد العرقلة التي تسببت فيها الاحتجاجات والمشاجرات، ليتفقوا على تهدئة المؤتمرين ومواصلة أشغال المؤتمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *