مجتمع

عمال زراعيون يحتجون باشتوكة ضد تعسف “الباطرونا” (صور)

نفذ عمال وعاملات زراعيون باشتوكة أيت باها، أمس الأحد، وقفة احتجاجية أمام إحدى الضيعات الفلاحية، بسهل شتوكة، ورفعوا شعارات ولافتات، طالبوا خلالها من السلطات التدخل، للاستجابة لمطالبهم المتمثلة في صرف الأجور التي تأخرت، والحرمان من التغطية الصحية، ونقلوا احتجاجهم في نفس اليوم، إلى أمام مقر باشوية، ومقر عمالة اشتوكة أيت باها.

الحسين بوالبرج، الكاتب الجهوي بجهة سوس ماسة للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي بالاتحاد المغربي للشغل، أكد في تصريح للعمق، أن “يأتي في سياق حث الباطرونا على تنفيذ وعودها والاستجابة لمطالب لعمال الزراعيين ورفع الحيف والتهميش عنهم”.

المتحدث شدد على أن هاته الفئة، “تعاني أكثر صور التهميش والفقر، بسبب هذه الباطرونا الزراعية الجشعة، التي تستغل العمال أشد استغلال، وفي آخر المطاف ترميهم بدون حقوقهم القانونية”.

وخلص بولبرج، إلى التأكيد على أن الأشكال الاحتجاجية لن تتوقف عند هذا الحد، “فنحن في بداية الحملة، وحاليا نحن في إطار حشد الدعم الدولي، ولن نتنازل عن حقوق العمال باشتوكة”.

وطالب المحتجون من عامل الاقليم التدخل العاجل، لانصاف العاملات والعمال ضحايا تعسفات الباطرونا، لتنطلق بعدها القافلة التضامنية الى معتصم الشركة، للتضامن مع العامل المطرود محمد شابح و المعتصم أمام الشركة منذ عدة اسابيع.

بعد ذلك تقدمت القافلة التضامنية الى معتصم عاملات وعمال شركة أخرى، وتعود ملكيتها لبرلماني،  وذلك للمطالبة بتمتيعهم بكافة حقوقهم القانونية والمشروعة، بدءا بالتعويض عن الضرر الذي لحقهم، ثم استئناف العمل بمختلف وحدات الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *