سياسة

رفض تقييد مترشح للمحاماة بلائحة التمرين بأكادير بسبب البوليساريو

قرر مجلس هيئة المحامين لدى محاكم الاستئناف بأكادير وكلميم والعيون، رفض طلب تقدم به المترشح “امحمد، ح” يرمي تقييده بلائحة التمرين، بعد ظهور نتائج بحث قام به الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بأكادير، تؤكد أن “المعني معروف لدى المصلحة بتوجهاته الانفصالية المعادية للوحدة الترابية”.

وجاء في مقرر رفض تقييد المترشح المذكور في لائحة التمرين، التي تتوفر “العمق” على نسخة منها، أن المعني بالأمر “شارك لأكثر من مرة في أنشطة بمدن جزائرية، وبمخيمات تندوف، وبالمنطقة العازلة تيفارتي”، مضيفا أنه “التقى زعماء الانفصال، وقدم تصريحات عدائية بخصوص قضية الوحدة الترابية للوطن”.

المترشح المذكور، يضيف المصدر ذاته، له “صور بجانب علم الانفصاليين وعلى ظهر دبابة، وبجانب زعماء مرتزقة البوليساريو”، لافتا إلى أنه “تم إرفاق ذلك التقرير بمداخلات بالصوت والصورة للمعني بشبكة الانترنيت مع إفراغها في صيغة ورقية، بجانب قرص مدمج”.

ومما جاء في الوثيقة ذاتها، أن “مجلس الهيئة، وهو يستحضر وجوب التفرقة بين حرية التعبير المكفولة دستوريا والتي ناضل ويناضل المحامون ومؤسساتهم المهنية من أجل احترامها وتوسيع مجالها على مر العصور، وبين الممارسات التي تتعارض في الصميم مع القوانين والأنظمة والأخلاق العامة وأمن الدولة والسلم العمومي، مما أقسم عليه المحامون قبل ولوجهم مهنة الدفاع عن الحقوق والحريات”.

وشدد مجلس الهيئة على أن البحث الذي أجري حول المترشح في إطار المادة 11 من القانون رقم 28.08 يؤكد إخلاله بواجب احترام الوحدة الترابية للمملكة كأحد ثوابت الأمة وانتصاره لأطروحات الانفصال قولا وعملا، من خلال أقوال وأفعال وتصريحات وممارسات ومواقف واضحة الدلالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *