سياسة

الروكاني: القانون الجنائي بالمغرب غير دستوري ويشجع على النفاق (فيديو)

شيماء الحياني – صحفية متدربة

قالت المحامية خديجة الروكاني، إن القانون الجنائي بالمغرب، “غير دستوري، ولم يرق إلى مستوى الدستور، لأنه قانون معادي للحقوق والحريات الفردية”، وذلك في ندوة، أمس الثلاثاء، حول الحريات الفردية بين التشريع و التطبيق، نظمها الاتحاد النسائي الحر.

وأضافت الروكاني في مداخلتها حول “الحريات الفردية ومنظورها من ناحية القانون الجنائي” أن الحريات الفردية هي الحرية المعترف بها للأفراد بغض النظر عن مكان ممارستها، وأن طبيعة هذه الحريات تحتم ممارستها في إطار عام وجماعي.

واعتبرت أن الهدف منها، هو التعايش بين الأفراد، وقبول اختلافهم عن بعضهم، مشيرة إلى أن القانون الجنائي أضحى يمثل معادلة متناقضة نظرا لأنه يجرم هذه الحريات عوض أن يجرم الاعتداءات الإجرامية عليها.

وبناءا على كل هذا، دعت الروكاني، لإصلاح عميق وشامل لمنظومة العدالة بداية بالسياسة الجنائية وبالتالي تغيير القانون الجنائي، حيث أن فلسفة هذا القانون لم تعد تنسجم مع الحداثة، مؤكدة أنها فلسفة ذكورية بعيدة عن حقوق الإنسان، وتتبنى لمفاهيم لا تنسجم مع التحولات السوسيو ثقافية للمجتمع المغربي.

وخلصت المحامية خديجة الروكاني إلى أن القانون الجنائي أصبح يشجع على النفاق والتناقض الاجتماعي ويساهم في خلق شروط ممارسة الحريات في الخفاء خوفا من المساءلات القانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *