أخبار الساعة، منوعات

القناة الرابعة تحتفي بالذكرى 15 لانطلاقتها..ومديرها يكشف جديد 2020 (صور)

احتفلت القناة الرابعة الثقافية، بعيد ميلادها الخامس عشر، بحضور المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وممثلي المديريات والمصالح، ومجموعة من ضيوف القناة منهم فنانون وشخصيات مدنية.

وفي كلمة بالمناسبة، قال مدير القناة عبد الصمد بن شريف، في كلمة أمام الحاضرين: “إن الرابعة قناة تلفزيونية، قادرة على إثارة اهتمام شرائح أساسية من المجتمع المغربي، وفي طليعتها النخبة الثقافية، الدينامو المحرك للمجموعة الوطنية، والقاطرة التي تقف تاريخيا وراء التحولات العميقة على عدة مستويات، والانتقالات الجوهرية في مختلف المجالات، والقطائع المؤسسة للفكر العقلاني، والقيم الايجابية والعلاقات التعاقدية”.

وتنطلق الثقافية من هدف مركزي، يقول عبد الصمد بن شريف: “يكمن في الإجابة عن انتظارات المغاربة، وتلبية حاجياتهم الثقافية، وتوفير مساحات للتعبير عن مشاعرهم، وتأسيسا على ذلك، فأنشطة وجهود وإبداعات وأعمال القناة الثقافية، تنتظم حول هذا الرهان، باعتبار القناة رافعة للإعلام الثقافي، بمعناه الواسع، وأداة للتواصل مع حقول ثقافية وفكرية وفنية وتربوية، تتحاور فيها الذاكرات وتتعايش عبرها الهويات؛ وحيث يشع التاريخ، وينتشر عبق الحضارة”.

وعن ورهاناتها الاستراتيجية، يضيف ذات المتحدث: “تتطلع الرابعة إلى تقديم برامج منسجمة و متكاملة، تجمع بين الوثائقي والحواري، لتساهم من خلال برامجها، كما نص على ذلك دفتر التحملات، في فتح وتوسيع فضاءات للتعبير والنقاش، حول القضايا الثقافية، الفنية والفكرية، المحلية، الجهوية والعالمية وتثمين القيم والثقافة المغربية الإنسانية”.

كما تعمل على: “تتبع الأنشطة الثقافية والفنية المغربية والتعريف بها وتغطيتها، وكذا على نشر الإبداع الثقافي الفني والمعرفي بوجه عام، بما يساهم في تمكين المشاهدين من الولوج إلى عالم الاكتشاف واكتساب المعرفة وإغنائها، ودعم المدارك المعرفية والتفتح الفكري” يقول عبد الصمد.

.

ولإغناء شبكة البرامج، يقول مدير القناة: “تعتزم الثقافية إنتاج مجلة أسبوعية، لمواكبة الأنشطة الثقافية والفنية، على المستوى الوطني، كما تفكر القناة في إنتاج برنامج حواري أساسي، لمناقشة القضايا الفكرية والثقافية الكبرى، وبرنامج خاص بالشعر، وآخر بالكتاب، وسلسلة وثائقية عن عدد من الوجوه التي بصمت المشهد الفكري والثقافي في بلادنا، هذا إضافة الى الانفتاح على عدد من المؤسسات الوطنية، لتكون شريكا في مجموعة من الأوراش، التي تنوي القناة الثقافية الانخراط فيها”.

ولتعزيز مكانتها ورسالتها، في المشهد الإعلامي المغربي والمغاربي والعربي، يضيف متحدثنا: “يجري التفكير في إعداد مخطط لتسويق القناة، عبر مختلف وسائل التواصل، بهدف رد الاعتبار للمجهودات، التي يبذلها العاملون في شتى التخصصات، للرقي بالقناة الثقافية وتجويد عرضها”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • امين
    منذ 4 سنوات

    حجاجي