مجتمع

بعد إلغاء العمرة.. وكالات الأسفار ترجع المبالغ المدفوعة لأصحابها

قالت الجامعة الوطنية لوكالات الأسفار المغربية، إن “الشركات الناقلة قد وافقت على اتخاذ كل التدابير لتأجيل سفريات المعتمرين أو إلغائها مع إرجاع المبالغ المدفوعة في هذا الإطار بالكامل ودون نقص”.

وجاء قرار الجامعة، إثر صدور بلاغ من السلطات السعودية المختصة يقضي بتعليق سفريات العمرة خلال الفترة الراهنة، وذلك في إطار العمليات الاحترازية المؤقتة التي تروم الحد من انتشار وتفشي وباء كورونا.

وأوضحت في بلاغ لها أن عقدت في هذا الاطار اجتماعا لتدارس تداعيات الأمر، وأنه تبعا للاتصالات والاجراءات المكثفة التي اتخذت لحماية وصيانة حقوق ومصالح المعتمرين فقد تقرر أيضا “إرجاع مصاريف خدمات التأشيرة والسكن والنقل وغيرها من الخدمات إلى أصحابها فور انتهاء الاجراءات الادارية التي قد تتطلب بعض الوقت”.

وخلصت الجامعة إلى أنها ستوافي المعتمرين المعنيين بكل ما قد يستجد في هذا الشأن.

وعلاقة بالموضوع، قالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن التدابير التي اتخذتها المملكة العربية السعودية للحد من انتشار الوباء، مسؤولة وصائبة، علما أن المعتمرين يفدون على البقاع المقدسة من مختلف مناطق المعمور.

وزارة الخارجية أوضحت، أن هذه التدابير اتخذت بالنظر إلى الانتشار المتزايد لوباء كورونا، وانسجاما مع التدابير الاحترازية التي أوصت منظمة الصحة العالمية كل الدول باتخادها على المستوى الوطني، وعملا بقوله تعالى: ” ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة”، و كذا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم مما رواه البخاري وورد فيه: “إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها”.

وأضاف البلاغ أنه بموجب ذلك، تدعو السلطات المغربية المواطنين المغاربة إلى احترام هذه التدابير والتجاوب معها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *