سياسة، مجتمع

العثماني: احتمال دخول كورونا للمغرب قائم.. وهكذا سنتصدى له (فيديو)

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن السلطات المغربية تأخذ احتمال انتقال فيروس كورونا إلى المغرب على محمل الجد.

وأضاف العثماني، خلال حديثه بندوة صحفية إلى جانب وزير الصحة خالد أيت الطالب، بخصوص فيروس كورونا، أن “التطورات التي عرفها كورونا في العالم لا بد أن نأخدذ معها احتمال انتقال كورونا الى المغرب على محمل الجد”.

وتابع العثماني: “اتخذنا مجموعة من الإجراءات على رأسها إجلاء المواطنين المغاربة من ووهان”، بعدما أمر الملك محمد السادس بذلك.

واعتبر بأن نجاح المغرب في عملية استقدام الجالية المغربية بالصين “دليل على أن المغرب يأخذ هذا الأمر محمل الجد”، مؤكدا أن بلدنا لم تسجل فيه لحد الساعة أي حالة وذلك راجع الى الاحتياطات الاحترازية التي شرع العمل بها في منافذ المملكة.

وأوضح أن “الحكومة تراقب الوضع عن كثب عبر منظومة لليقظة والرصد وبتنسيق بين مختلف المتدخلين ومستعدة للتصدي لهذا المرض لا قدر الله إذا دخل للمغرب”.

وأشار إلى أنه منذ المراحل الأولى تم تشكيل لجنة عليا للقيادة، بالإضافة إلى لجنة علمية من الخبراء تتابع الوضع، موضحا أنه يمكن اتخاذ مزيد من الإجراءات الاحتياطية بناء على المستجدات.

وطمأن العثماني المغاربة قائلا: “ليس هناك شيء يدعو إلى إيقاف الرحلات لكن لا بد من رفع درجة اليقظة والمراقبة”، مشددا على أن “المعرفة الصحيحة بالمرض وطرق انتشاره وطرق التعامل مع المصابين به أو المحتملين هو رأس الشروط الضرورية لمحاربة الفيروس”.

ودعا العثماني الجميع إلى الرفع من درجة فعالياتهم وجاهزيتهم، و”الحفاظ على الهدوء وأن يستمروا في أعمالهم الاعتيادية مع الالتزام بقواعد الحيطة والحذر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *