أخبار الساعة، مجتمع

“أوطم” تشكو منع ندوتها الصحافية من قبل جامعة محمد الخامس بالرباط

عبد الغني مموح

أقدمت إدارة كلية العلوم التابعة لجامعة محمد الخامس، صباح اليوم الأربعاء، على منع ندوة صحافية للكتابة الوطنية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب.

وكشفت مصادر طلابية أنه “بسبب المنع، ظل طلبة خارج الكلية ولم يتمكنوا من ولوجها رغم أن بعضهم كان سيحتاز امتحانات استدراكية”.

وكانت الكتابة الوطنية ل”أوطم” التي يسيرها قضية طلبة العدل والإحسان، قد أعلنت خوض احتجاجات في الجامعة اليوم وغدا الخميس، ودعت عموم الطلبة إلى الانخراط فيها رفضا لما سمته بـ “العبث بالجامعة العمومية”.

كما عممت الهيئة الطلابية ذاتها بلاغا لعقد ندوة صحافية، اليوم الأربعاء، قبل أن تقرر إدارة الكلية منع تنظيمها.

الندوة كانت ستكشف موقف “أوطم” من مشروع البكالوريوس الذي قررت وزارة التعليم اعتماده رسميا ابتداء من الموسم المقبل.

ووفق بلاغ الكتابة الوطنية، فإن دعوتها للاحتجاج جاء ردا على المسار الذي تعتبره “عبثا” في التعامل مع منظومة التعليم العالي من قبل المؤسسات الوصية عليها.

ورفض بلاغ الكتابة الوطنية “كل سياسات التخريب الممنهجة التي تستهدف الجامعة المغربية، لهدم بنيانها والإجهاز على ما تبقى من مقوماتها”، وفق تعبيرها.

كما عبر البلاغ عن رفض الكتابة الوطنية لـ”القرارات والمشاريع الانفرادية والارتجالية والاستعجالية التي جعلت من الجامعة مختبرا لتجاربهم الفاشلة”، مسجلا تنديده بـ”القرارات الأمنية الرامية إلى كبح جماح الحركة الطلابية والتضييق على مناضليها ومنع أنشطتها”.

بلاغ الندوة الصحافية الذي عممته “أوطم” على الصحافيين، أوضح أن الهدف من الندوة هو تسليط الضوء على “خلاصات موقف الاتحاد من مشروع الباشلور”، و”تقديم تقرير الاتحاد حول وضع التعليم العالي العمومي بالمغرب”.

البلاغ ذاته أوضح أن الكتابة الوطنية ستقدم الملف المطلبي الوطني، قبل أن ن تقرر الكلية منع تنظيم الندوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *