أخبار الساعة، اقتصاد، خارج الحدود

“كورونا” يعجل بإفلاس شركة طيران بريطانية عملاقة

أعلنت شركة الطيران البريطانية “فلايبي” إفلاسها، اليوم الخميس، بعدما كبدها فيروس كورونا المستجد خسائر فادحة جديدة.

وقالت الشركة ، في بيان على موقعها الإلكتروني، إنها لم تعد من أكبر شركات الطيران في بريطانيا، مشيرة إلى دخولها مرحلة الإفلاس وأنها باتت تحت الوصاية، وأنه تم إيقاف جميع الرحلات الجوية وتوقف عمل الشركة في المملكة المتحدة.

وتعتبر الشركة البريطانية أكبر مشغل للرحلات الداخلية في المملكة المتحدة، حيث كانت تنقل نحو ثمانية ملايين مسافر سنويا من 43 مطارا في أوروبا و28 في بريطانيا.

وكانت إدارة الصحة العامة في بريطانيا، إنها ستتعاقد مع أطباء على المعاش فى البلاد إذا ما دعت الضرورة لذلك وفق الخطة التي تدرسها الحكومة البريطانية للتعامل مع فيروس كورونا الجديد.

وقالت الشركة التي تجنبت الانهيار في كانون الثاني/يناير بعدما منحتها الحكومة البريطانية اجازة ضريبية “لقد تم إيقاف جميع الرحلات الجوية وتوقف عمل الشركة في المملكة المتحدة بمفعول فوري”.

وفشلت “فلايبي”، التي توظف نحو ألفي شخص، في تغيير مسارها التجاري نحو الأفضل بعد استحواذ تحالف شركات “كونيكت ايروايز” عليها العام الماضي، وذلك بسبب ضعف الطلب والمنافسة القوية، قبل ظهور ثم فيروس “كورونا” وتفشيه،  الذي شل شركات الطيران في العالم ليسدد الضربة القاضية لـ”فلايبي” ويسرّع بانهيارها.

والشركة البريطانية تعد أكبر مشغل للرحلات الداخلية في المملكة المتحدة، حيث كانت تنقل نحو 8 ملايين مسافر سنويا من 43 مطار في اوروبا و28 في بريطانيا.

ويأتي الاعلان عن الافلاس بعد ساعات من تحذير وسائل إعلام بريطانية من أن الشركة مقبلة على الانهيار بعد فشلها في الحصول على قرض حكومي بقيمة 100 مليون جنيه (129 مليون دولار).

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن مصادر قولها إن تأثير فيروس كورونا على قطاع النقل الجوي “جعل الوضع أكثر سوءا”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *