مجتمع

“إسرائيل” تشارك في مؤتمر دولي بمراكش وسط “تكتم” رسمي

كشفت الخارجية الأمريكية أن وفدا “إسرائيليا” شارك في مؤتمر خص محاربة الإرهاب، احتضنته مدينة مراكش بحر الأسبوع الجاري، في ظل تكتم رسمي مغربي حول هذه المشاركة التي ينتظر أن تثير حفيظة رافضي “التطبيع مع الكيان الصهيوني”.

وأكدت وزارة مايك بومبيو أن المؤتمر اجتماع مجموعة العمل المعنية بمكافحة الإرهاب والتمويل غير المشروع التابعة لـ”عملية وارسو”، عرف مشاركة 55 دولة من بينها “إسرائيل”.

من جهتها، وأكدت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن إسرائيل شاركت في المؤتمر “بنشاط”، مضيفة أن الحكومة حظرت كشف اسم المسؤول الصهيوني الذي شارك في المؤتمر لدواع أمنية.

حسب البيان الأمريكي، فقد شارك في الاجتماع أيضا ممثلون عن عدد من الدول العربية، وهي السعودية والبحرين والإمارات ومصر والأردن والكويت وعمان واليمن والدولة المضيفة المغرب وكذلك الجامعة العربية.

وبحث المشاركون في الاجتماع، حسب الخارجية الأمريكية، الخطر المتغير الذي يشكله تنظيم “القاعدة” والجماعات المرتبطة به وناقشوا سلسلة الجهود الممكن بذلها في سبيل مواجهة هذا التهديد الذي لا يزال ملموسا.

وأشار البيان الأمريكي إلى أن “عددا من الوفود” المشاركة في المؤتمر أبدت الاهتمام بـ”الأنشطة المزعزعة للاستقرار التي تمارسها إيران ووكلاؤها، وخاصة حزب الل”، وضرورة المواجهة الجماعية لدعم إيران المتواصل لتنظيمات إرهابية”.

وتعود مجموعة عمل “عملية وارسو” إلى المؤتمر الدولي الخاصة بقضايا الشرق الأوسط والذي نظمته الولايات المتحدة شهر فبراير 2019 في العاصمة البولندية، وكانت أجندتها موجهة بوضوح ضد إيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *