باحثون يناقشون بتطوان التمكين الاقتصادي للنساء بين الإرث والملكية

07 مارس 2020 - 19:00

شيماء الحياني – متدربة

اعتبر مشاركون في ندوة فكرية نظمت أمس الجمعة بتطوان، أن التمكين الاقتصادي للنساء هو رافعة أساسية لضمان الاستقلالية المادية للمرأة، ومدخل رئيس لتحقيق المساواة بين النساء والرجال.

وتناول موضوع الندوة التي نظمتها جمعية “السيدة الحرة للمواطنة وتكافؤ الفرص” بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان والمجلس الوطني لحقوق الإنسان وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، موضوع “التمكين الاقتصادي للنساء بين إشكاليات الإرث والحق في الملكية”.

واعتبر المشاركون في هذه الندوة التي تندرج ضمن مشروع دعم الإنصاف والمساواة بين النساء والرجال بالجهة، أن التمكين الاقتصادي يُعد عاملا أساسيا من أجل تحقيق الإقلاع الاقتصادي للمغرب وبناء المجتمع الحداثي الديمقراطي.

وأجمعوا على أن فتح باب الاجتهاد في هذا السياق الثقافي والاجتماعي والاقتصادي الراهن، يعتبر مدخلا منطقيا لتحقيق المساواة الكاملة بين النساء والرجال، مع الأخذ بعين الاعتبار الدور المركزي الذي تقوم به المرأة في تنمية ثروة العائلة والمجتمع.

وشارك في الندوة كل من الباحثين والفاعلين الحسن رحو الجراري، لطيفة بنواكريم، محمد عبد الوهاب رفيقي، ومن تسيير ثورية تناني.

هذا وعرفت الندوة أيضا تقديم ومناقشة كتاب “ميراث النساء”، الصادر بالعربية والفرنسية والإنجليزية، أشرفت على إعداده وتنسيقه الدكتورة سهام بنشقرون وساهم في إعداده وتحريره 23 خبيرة وخبيرا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

البرلمان يصادق بالأغلبية على مشروع قانون تعديل “الطوارئ الصحية”

مجلس الحكومة ينعقد لتدارس مشروع القانون المالي التعديلي

قانونيون وحقوقيون يشرحون أسباب تفشي الشائعات في مواقع التواصل الاجتماعي

كوفيد 19

المغرب: كورونا يصيب 186 شخصا.. وتعافي 108 مصابين من الفيروس

بينهم شقيق “داعشي” .. تفكيك خلية إرهابية مكونة من 4 عناصر بالناظور

تابعنا على