مجتمع

“سوينغا”: الملام في الويب المغربي هو المتتبع وليس صانع المحتوى (فيديو)

قال صانع المحتوى في عالم الويب المغربي، مصطفى فكاك، والمعروف بسوينغا، إن الملام في ارتفاع المشاهدات في المحتوايات التافهة على منصات اليوتيب وغيرها، هو “المتلقي أكثر من صانع المحتوى”.

وأوضح، سوينغا في تصريح مصور لجريدة “العمق”، أنه لا يمكن لأي مقدم محتوى أن يصنع منتوجا لا يستهلك، وبالتالي فالمتتبع إذا كان يملك فكرا معينا، فإنه سيشاهد محتويات تلبي رغبة أفكاره”.

وأضاف مدافعا عن طرحه، “حتى المنتج يفكر في إنتاج مضامين تافهة، لأنه هو الذي يلقى متابعة كبيرة، وبالتالي تجد صراع ومنافسة في تقديم محتويات من قبيل ما يروج في الويب المغربي”.

وقال صاحب برنامج “أجي تفهم” الشهير على منصة اليوتيب، إنه “لو كان العكس وكان المحتوى العلمي الجاد هو المطلوب، فستكون المنافسة في إنتاج محتويات علمية تقدم معلومات وأفكار هادفة”.

هذا وذهب سوينغا إلى أنه رغم ما يلاحظ اليوم في الويب المغرب، فإن “اهتمامات المتلقي تغيرت كثيرا مقارة بفترات سابقة، “في السابق كان إقبال كبير على “الجوقة والغوات”، أما الآن فالغالبة تحتاج إلى  المعقول، وإذا أردت أن تنتج محتوى هادف يجب عليك العمل كثيرا على إنتاج محتوى يخاطب عقول الناس ويحلل المعلومات والمعطيات”.

قبل أن يستدرك المتحدث أن “هناك العديد من الأشخاص يقدمون محتوى شعبويا، وفي المقابل هناك قلة تسهر على تقديم محتويات علمة وهادفة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *