سياسة، مجتمع

الشناوي يدعو الحكومة إلى الاعتبار من كورونا وعدم تفويت الصحة للخواص

دعا البرلماني عن فيدرالية اليسار، الحكومة، إلى أخذ العبرة من أزمة جائحة “كورونا” ووضع يدها على قطاع الصحة بدل تفويته لليسار، كما طالبها بإنصاف العاملين في القطاع، خصوصا في ظل هذا الظرف الصعب، الذي يقدمون فيه مجهودات كبيرة.

وقال الشناوي، في سؤال كتابي بخصوص تضحيات موظفي وزارة الصحة وقيامهم بواجبهم في التصدي لجائحة كورونا، وجهه إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن “المطلوب اليوم هو استخلاص الدرس من هذه النازلة بوضع يد حكومتكم على الصحة وليس برفعها عنها واعتبار الصحة أولوية وخدمة عمومية حيوية على الحكومة والدولة أن تضمنها كمرفق عام وعمومي وعدم تركها للخوصصة والتبضيع ومنطق السوق الجشع”.

وطالب الشناوي بإنصاف العاملين في القطاع الصحي، قائلا أن “الركيزة الأساسية وعماد أي منظومة صحية هو العنصر البشري الذي سينفذ السياسات والبرامج الصحية ويقدم الخدمات ويلبي الحاجيات الصحية للمواطنين المرتفقين بالقطاع،فإنني أذكركم في هذا الإطار بمدى تفاني العاملين بقطاع الصحة اليوم في هذه اللحظة الحرجة وقيامهم بواجبهم وتضحيتهم بكل فئاتهم وتخصصاتهم وبكافة المؤسسات الصحية بالتراب الوطني”.

واسترسل “إنهم بمثابة جنود الصف الأول والأمامي في معركة الحفاظ على صحة المواطنين بحرصهم وتركيزهم فقط على تقديم المساعدة والإسعاف والعلاج للمواطنات والمواطنين، وتناسيهم في هذه المرحلة الصعبة الكلام عن شروط العمل غير اللائقة وعن مطالبهم العادلة العالقة”.

وواصل مشيدا بموظفي الصحة “إنهم ليسوا بالانتهازيين ليسألونك الآن عن ظروف العمل التي تعرفها جيدا وعن انتظاراتهم التي طالت دون أن تتحقق، بل إنهم فقط يريدون الاعتراف بخصوصيتهم وخصوصية قطاعهم والاعتراف بالمجهودات التي يقومون بها (وهم لا يتجاوزون 57 ألف مهني)”.

وشدد على أنهم هم من يحتاجون أولا لالتفاتة قوية من الحكومة “لأن صحة وحياة مواطنينا بين أيديهم، إنهم ضحوا ومازالوا يضحون براحتهم وصحتهم وفي بعض الأحيان بحياتهم، فيكفيهم ما هم فيه ولا يمكن إثقال كاهلهم بالمزيد من التضحيات ويجب بالضرورة إعفائهم من أي مجهود تضامني إجباري إضافي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *