أخبار الساعة، مجتمع

نقابي يدعو إلى استثمار جزء من صندوق “كورونا” في حماية مهنيي الصحة

طالب الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية لقطاع الصحة، رضى شروف، وزارة الصحة الإسراع باستثمار جزء من صندوق تدبير جائحة كورونا المستجد، لتوفير الحماية والسلامة كـ”أولوية قصوى لمهنيين الصحة، قبل إصابتهم بالعدوى، وذلك بتوفير كل مستلزمات الوقاية الضرورية بالكميات المناسبة، لأنهم الحاجز الأول للدفاع، وانهياره يعني الكارثة لا قدر الله”.

وزادت الرسالة المستعجلة، التي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، بخصوص أوضاع مهنيي الصحة بالقول “ننقل إليكم بكل أسف ما رصدناه وما بلغنا من غضب واستياء وخوف من طرف مهنيي الصحة بكل المؤسسات الصحية ببلادنا، بسبب قلة وغياب الوسائل الوقائية الفردية الضرورية”.

وأشار شروف، خلال الرسالة التي وجهها لوزارة الصحة، أنه “للعبرة فبعض الدول تحول مهنيو الصحة فيها إلى ناقلي الفيروس خصوصا لعائلاتهم من كبار السن، بسبب التهاون والتراخي في توفير وسائل الحماية والوقاية اللازمة لهم أو بسبب استنفاذها”.

وأكد شروف على ضرورة “تسهيل وتوفير النقل اليومي لمهنيي الصحة بالمجان، والتكفل بإيوائهم وتغذيتهم وبأطفال الزوجين العاملين معا في القطاع لتسهيل قيامهم بالواجب، وتنبيه المسؤولين بالجهات والأقاليم إلى ضرورة تكييف ساعات العمل لبعض التخصصات الطبية والتمريضية، مراعاة لتجنب ضغط الألبسة والأقنعة الواقية مدة أطول وتفاديا للإرهاق حفاظا على قدرات ولياقة فرق التدخل تحسبا لأي احتمال طارئ”.

وأشار شروف، في ختام رسالته إلى “مبادرات بعض المواطنين الغيورين من أرباب المطاعم والفنادق وغيرهم، الذين تطوعوا لإيواء وتغذية الأطباء والممرضين ومهنيي الصحة ببعض الجهات، وهي التجربة الرائدة التي قامت بها بعض الشعوب تعبيرا منها عن شكر وتقدير جنود الصحة وبمثل تلك التدابير التضامنية تمكنوا من محاصرة الوباء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *