توقف الدراسة يدفع شركة للأمن الخاص إلى إرغام عمالها على الاستقالة

29 مارس 2020 - 12:00

قامت إحدى شركات حراس الأمن الخاص بمدينة مراكش، بتوزيع وثائق طلب الاستقالة على العاملين لديها للمصادقة عليها من أجل تسريحهم، في عز الأزمة التي يعرفها المغرب بسبب انتشار فيروس “كورونا”.

وكشف الفاعل الحقوقي، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عمر أربيب في تصريح  لجريدة “العمق”، أن “شركة “ب” للأمن الخاص وزعت وثائق طلب الاستقالة على للعاملين بها قصد ملئها وإرجاعها لها”.

واعتبر أربيب أن هاتين الوثيقتين “بمثابة استقالة اجبارية للتخلص من العاملات والعمال في هذه الظرفية الصعبة التي يمر منها المغرب بعد وصول وانتشار فيروس كورونا”. 

كما تساءل الفاعل الحقوقي، “هل تم توقيف عقود التدبير المفوض من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي، حتى يتم تسريح العمال من الشركة نائلة الصفقة؟”.

وفي اتصال لجريدة “العمق” بالمدير الإقليمي للتعليم بمراكش، محمد بلقرشي، أوضح أن “عقدة التدبير التي تربط المديرية الإقليمية بمراكش مع 3 شركات من أصل 15 شركة بين من تشتغل في قطاع النظافة والأمن، ستنتهي آخر شهر مارس”.

وأضاف المسؤول الإقليمي القول، أنه “في غالب الأحيان، ورغم انتهاء العقدة التي تربط الشركة مع المديرية وحصول شركة على صفقة التدبير المفوض، فإنه يحتفظ بالمستخدمين في أماكن عملهم داخل المؤسسات التي يشتغلون فيها”.

وتابع بلقرشي موضحا، أن من بين الشروط القانونية الصفقات التفاوضية هو تحديد مدة الاشتغال، وكلما انتهت العقدة نضع طلبات العروض أمام الشركات ذات الصلة بالمجال من أجل المنافسة للظفر بالصفقة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الـ ONSSA ينفي انتشار مرض فيروسي في ضيعات الأرانب

سُلُطات أكادير تسهّل عملية ترحيل مئات الطلبة نحو 5 أقاليم (صور)

البحث عن 60 حارس أمن بآسفي

تابعنا على