مجتمع

المجلس الإقليمي لتيزنيت يخصص أموال المهرجانات والتنقلات لمواجهة كورونا

خصص المجلس الإقليمي لتيزنيت، وعلى وجه الاستعجال، غلافا ماليا قيمته 200 مليون سنتيم، لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، على مستوى إقليم تيزنيت، وتم تحويلها من ميزانية التسيير، خاصة المرصودة للمهرجانات والتظاهرات والتنقلات.

عبد الله غازي، رئيس المجلس الإقليمي لتيزنيت، قال إن المبلغ المرصود، سيوضع بالأساس رهن إشارة الفاعلين المدنيين بالجماعات الترابية بالإقليم، لتحفيزهم ومساعدتهم على القيام بدورهم الميداني في هذه الظرفية العصيبة، خاصة المبادرات التضامنية التي تلعب دورا مهما، سواء في مجال التوعية أو التحسيس، أو تقديم مساعدات غذائية لفائدة الأسر الفقيرة والمعوزة.

وأضاف غازي في تصريح لجريدة “العمق”، أن الهدف من الإجراء، التأسيس لآليات ورافعات تشجع” المناولة المواطِنة” بين الجماعات الترابية من جهة، والمجتمع المدني من جهة أخرى.

ولتوفير المبلغ المرصود للعملية، فقد تم إجراء تحويلات في ميزانية التسيير، انطلاقا من بعض الفصول كالمحروقات والتنقلات، والأنشطة الثقافية والفنية، ودعم الجمعيات، لتعبئة غلاف مالي أولي قدره 200 مليون سنتيم، يتم توجيهه وإعاد برمجته.

وسيتم تخصيص 100 مليون سنتيم، لدعم الخدمات الاستشفائية و الوقاية الصحية، و مايرتبط بها من الحاجيات غير المتوفرة لدى القطاع الوصي.

وستخصص المئة ملايين سنتيم المتبقية، لتوفير دعم تكميلي للمبادرات التضامنية التي يقودها المجتمع المدني في العالم القروي، بما فيها التحسيس والتوعية، والتعليم عن بعد، والتضامن والتكافل مع الفئات المتضررة بصفة مباشرة أو غير مباشرة من أوضاع الطوارئ الصحية.

وسيعمل المجلس بتنسيق مع السلطات الإقليمية والقطاعات المعنية، خاصة قطاعي الصحة والتعليم، على ضبط الحاجيات وتأطير كافة التدخلات، مع اعتماد طلب اقتراح مشاريع موجه للجمعيات المحلية بخصوص الدعم التكميلي للمبادرات التضامنية، سيكون بشأنه تلقي طلبات تمويل المشاريع ومعالجتها في آجال جد مختصرة، حتى يتسنى التفاعل مع تلك المبادرات في أمد معقول .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *