اقتصاد

خسائر بالملايير تلوح أمام الاقتصاد المغربي بسبب توقف حركة الطيران

توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي، أن تصل خسائر الاقتصاد المغربي نتيجة توقف حركة الطيران بالمملكة، إلى 3.4 مليار دولار.

كما توقع أن تصل خسائر الإيرادات بسبب توقف حركة الطيران بالمغرب، إلى 1.30 مليار دولار، مع تسجيل عدد مسافرين أقل 1.8 مليون مسافر.

ووفق الاتحاد، فقد عرف الطلب على السفر تراجعا بنحو 38 في المائة، مشيرا إلى أنه يتوقع أن يفقد القطاع حوالي 372.081 وظيفة.

ومن جهة أخرى، دعا الاتحاد حكومات منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، إلى التدخل العاجل لمساعدة شركات الطيران، مضيفا أن التوقعات الصادرة عنه، تظهر انخفاض الإيرادات للشركات إلى 23 مليار دولار منها 19 مليار في الشرق الأوسط، و4 مليارات في إفريقيا.

وتوقع الاتحاد أن تخسر شركات الطيران العالمية حوالي 61 مليار دولار من الاحتياطات المالية لها خلال الربع الثاني من العام الجاري، مع تسجيل خسائر صافية بقيمة 39 مليار دولار.

ويعتمد التقرير على التقديرات الصادرة عن الاتحاد الأسبوع الماضي، والتي أشارت إلى أن القيود الصارمة على السفر الممتدة خلال الأشهر الثلاثة القادمة، ستؤدي إلى تراجع الطلب السفر على أساس سنوي بنسبة 38% وهبوط الإيرادات إلى حوالي 252 مليار دولار بالمقارنة مع 2019، وأن الهبوط على الطلب سيكون هو الأسواء خلال الربع الثاني من العام وبواقع 71%.

وأبرز التقرير إن شركات الطيران تواجه تكاليف لا يمكن تجنبها كإرجاع ثمن التذاكر المبيعة وغير المستخدمة، بسبب إلغاء عدد كبير من المسافرين لرحلاتهم نظرا لقيود السفر المفروضة من الحكومات، حيث يتوجب على الشركات سداد ما يعادل 35 مليار دولار في الربع الثاني، وسيكون هذا الإجراء بمثابة ضربة مؤلمة على الشركات والتي من المتوقع أن تستخدم حوالي 61 مليار دولار من احتياطاتها المالية خلال هذه الفترة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *