أبو درار: قدمنا للحكومة شيكا على بياض نرجو أن تستفيد منه بعقلانية

08 أبريل 2020 - 14:30

وصف رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب تصويت فريقه المنتمي للمعارضة، على مرسوم بقانون رقم 2.20.320 يتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية، بكونه شيكا على بياض قُدم للحكومة.

وأكد أبو درار تعليقا على تصويت فريقه على نص المشروع الذي يسمح للحكومة بتجاوز سقف الاستدانة الخارجية كما هو منصوص عليه في قانون مالية 2020، بالقول «يجب أن تقدر الحكومة أننا أعطيناها شيكا على بياض ، لذلك نرجو الاستفادة بشكل عقلاني من العملية، وحسن استغلال سمعة وتنقيط المغرب لدى المؤسسات المالية الدولية».

وطالب أبو درار الحكومة بالابداع في إيجاد حلول أخرى لتغدية رصيد المغرب من العملة الصعبة ، « فرغم غياب المعلومة، يؤكد رئيس الفريق النيابي للبام، الا أنه في ظل تعثر العجلة الاقتصادية كالصادرات، و تحويلات المهاجرين، فإننا متشائمون من النقص الحاد لرصيد المغرب من الدوفيز .

وأضاف ذات المتحدث أن نقص رصيد المغرب من العملة قد يؤثر بشكل مباشر على قيمة الدرهم الدي انخفض فعليا في الأيام الماضية، وقد يضعف من مرونة تحرك بنك المغرب للمحافظة على هامش 5% الدي أقره في إطار مسلسل تحرير الدرهم، يؤكد ذات المصدر.

واعتبر أبو درار أنه من الناحية القانونية كان سيكون من الأنسب تقديم قانون مالية تعديلي، لكن مع الضبابية في تحديد تداعيات الجائحة، إضافة لاستحضار ما تعيشه بعض الدول الشريكة، فإن مجابهة الجائحة تستدعي السرعة والمرونة في التحرك عبر هكذا مراسيم.

وأضاف أن تصويت البام على نص المرسوم بقانون يأتي انسجاما مع مواقف الحزب السابقة المتمثلة بضرورة تكثل الجميع، واستبعاد الحزازات السياسية في مجابهة جائحة كورونا، وهو ما «تفاعلنا في فريق الأصالة والمعاصرة بإيجابية ونحن نصوت لصالح مشروع مرسوم يسمح للحكومة تجاوز السقف المسموح به في قانون المالية 2020 ».

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

وزارة الداخلية

لفتيت: أغلقنا 514 وحدة صناعية وتجارية .. ولن نتوانى في متابعة مسؤوليها

وزارة القصور الملكية تعلن تأجيل أنشطة واحتفالات ذكرى عيد العرش

15 عضوا يستقيلون من مجموعة جماعات “الأطلس”.. والرئيس يرد

الرباح: 75% من فواتير استهلاك المغاربة للماء والكهرباء تتحملها الدولة

العثماني: التمكين الاقتصادي للمرأة المغربية صمام أمان للأسرة والمجتمع

تابعنا على