منتدى العمق

إفريقيا ترفع الراية الحمراء في وجه ترامب

بالرغم من الفشل الذريع الذي عبرت عنه الولايات المتحدة في تجاوز فيروس كرونا الذي حصد و لا زال العديد من أرواح موطنيها ، و بالرغم من محاولات رئيسها الضغط كممثل للرأسمالية الهمجية الضغط على مجموعة من الدول لتسليمه بحوث علمائها الذين توصلوا لتركيبة من شأنها القضاء على هذا الفيروس كما حدث مع ألمانيا التي علمته درسا لن ينساه بأن حياة مواطنيها لا تقدر بثمن ، لزال رئيسها يعيش وهم و جنون العظمة .

فقد هدد الرئيس ترامب بتجميد المساهمات الأمريكية في ميزانية منظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي ألقاه في واشنطن قبل يومين حظي بدعم عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين علانية.

لكن الذي أثار الانتباه و ربما ستكون له تداعياته مستقبلا في رسم معالم السياسة الدولية و إعادة تقسيم الأدوار بشكل قد يعيد النظر في التوازنات الدولية ، خصوصا أمام تأخر إصدار بيان رسمي من منظمة الصحة العالمية أو قادتها بشأن كلمات رئيس الدولة الأمريكية. هو موقف بعض قادة الدول الافريقية من تهديد ترامب لمنظمة الصحة العالمية حيث غرد كل من رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ، التشادي موسى فقي محمد على حسابه بتويتر قائلا إنه “فوجئ” بأن السلطات الأمريكية على أعلى مستوى هاجمت منظمة الصحة العالمية بدلاً من التأكيد على “الكفاح الجماعي ضد كوفيد 19 ، معبرا في ذات الوقت إن الاتحاد الأفريقي “يدعم بالكامل” منظمة الصحة العالمية والدكتور غيبريسوس.

إنه الموقف الذي صحبه بعد بضع دقائق ، رد أخر من الرئيس الناميبي الحاج جين غوب الذي قام بنفس الشيء. حيث رد على تغريدة السيد موسى فقي محمد : “أنا أتفق معك يا أخي”. ليضيف أن الدكتور غيبريسوس جعل منظمة الصحة العالمية “حامل معيار حقيقي للتعددية” في وقت حرج من التاريخ. يقول: “دعونا نركز على ما يهم حقًا، وإنقاذ الأرواح.

للإشارة فالمعروف عن يدروس أدهانوم غيبريسوس ، البالغ من العمر 55 سنة كوزير سابق للصحة في إثيوبيا، لم يتردد في مواجهة هجمات الرئيس ترامب رغم صلفه و جبروته…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *