أخبار الساعة، مجتمع

نقابة للعدل تطالب بتعزيز شروط حماية موظفي محكمة إنزكان من “كورونا”

استنكر المكتب المحلي للنقابة الديمقراطية للعدل بانزكان، العضو بالفدرالية الديمقراطية للشغل، “الضعف الملحوظ في تدخل وانخراط المديرية الفرعية الإقليمية باستئنافية أكادير لتوفير المعقمات ووسائل الوقاية، بالمحاكم التابعة لها بنفوذ استئنافية أكادير”.

وأشار المكتب في اجتماعه الأخير، وفق بلاغ توصلت “العمق” بنسخة منه، إلى أن تدخل المديرية الفرعية الاقليمية، “شابه التأخر في تعقيم المحكمة الابتدائية بانزكان، وكذا المراكز التابعة لها، وقسم قضاء الأسرة، وعدم توفير ما يكفي من وسائل الوقاية من معقمات الأيادي والكمامات، مما يعرض حياة العاملين بالقطاع للخطر”.

وأشاد البلاغ بجهود وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بإنزكان في تدبير المصلحة، بما يسمح بكثير من المرونة لعمل الموظفين بها، والذي كان سباقا ومبادرا منذ الوهلة الأولى، في تفعيل الدوريات الإدارية الداعية إلى الإحتفاظ بالموارد البشرية في حدودها الدنيا، وفق البلاغ.

واستعرض البلاغ، مجموعة من هذه التدابير الإحترازية، من قبيل تفعيل الدوريات المؤطرة للعمل، أثناء حالة الطوارئ الصحية الصادرة عن وزارة العدل، والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وكذا عن رئاسة النيابة العامة، على مستوى المحكمة الإبتدائية بانزكان، بمقاربة تشاركية ومسؤولية وطنية، بين المسؤولين القضائيين (رئاسة ونيابة عامة) والموظفين.

وفي هذا الإطار، يقول البلاغ، تم إعفاء الموظفين والموظفات ذوي الظروف الصحية والاجتماعية الخاصة، من الحضور خلال فترة الطوارئ الصحية،مع التعامل مع كل حالة إنسانية مستجدة في حينه تقتضي إعفاءها.

كما تم وضع جدول المداومة يراعي الحد الأدنى من الموارد البشرية العاملة بالمحكمة، تفعيلا للدوريات الصادرة بهذا الخصوص، مع ضمان سير العمل بالشعب التي تستوجب ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *