مجتمع

خبير في التغذية ينصح بالاقتصار على وجبتين رئيسيتين لتقوية المناعة ضد كورونا

نصح الأخصائي في الحمية والتغذية، نبيل العياشي، المغاربة الاقتصار على وجبتين غذائيتين رئيسيتين في اليوم، وتفادي الاضطراب في النوام، لتقوية المناعة ضد جميع الفيروسات وفيروس كورونا على وجه الخصوص.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن العياشي، قوله إن خوض “حرب صحية شرسة وبلا هوادة” لمحاربة فيروس “كورونا” الذي يغزو العالم ويحصد كل يوم المزيد من الأرواح، “يفرض علينا أن نعد العدة للتصدي له، وخط الدفاع الأول على الجبهة هو تقوية جهاز المناعة”.

وحث العياشي المغاربة على الاقتصار على وجبتين غذائيتين رئيسيتين في اليوم، حتى يتسنى للجسم القيام بعملية التنقية لتقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلى وجبة ثانوية تتكون من فاكهة موسمية أو طبق سلطة أو شوربة عدس.

وأوضح الأخصائي، أنه لا توجد وصفة خاصة أو “عصا سحرية” تقي الشخص، أيا كان سنه ووضعه الصحي، من الإصابة بالفيروسات عامة، وفيروس “كورونا” بصفة خاصة، لكن يتعين، بالمقابل، اتباع نظام غذائي سليم لتقوية جهاز مناعته، لكي يصبح أكثر قدرة على التصدي والتغلب على المضاعفات التي قد تنجم عن الفيروس.

وسجل بهذا الخصوص، أن تقوية جهاز المناعة عند الإنسان لا تتم “بين عشية وضحاها”، بل إن الأمر يتطلب اتباع نظام غذائي محدد، والالتزام ببعض القواعد والضوابط التي تتماشى معه.

ولم يفت الخبير في الحمية والتغذية التأكيد على أن النظام الغذائي المغربي الذي يدخل في خانة “النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط” يحتوي على أغذية مثل زيت الزيتون، والتمور، والحبوب الكاملة، والقطاني، والشاي، وبعض البذور كزريعة الكتان والسمسم والينسون (النافع) والفواكه الجافة (اللوز والكركاع..) ، وكلها أغذية تساهم في تقوية الخلايا المناعية.

ويرى نبيل العياشي، وهو من “أنصار” النظام الغذائي المغربي، أن طريقة الطهي المغربية تساهم في تقوية جهاز المناعة، فالطاجين المغربي يحتوي على مكونات غذائية غنية بالأملاح المعدنية وأطعمة طبيعية نباتية تساهم في تنقية الجسم وتعمل على تعزيز جهازه المناعي.

ومن جهة أخرى، أكد الخبير في علم التغذية أن “الجانب النفسي عند الشخص يكتسي، أيضا، أهمية قصوى عندما نتحدث عن المناعة، حيث أثبتت مجموعة من الدراسات أن نفسية الشخص ونظرته الإيجابية ومعنوياته المرتفعة تساعده على بناء جهاز مناعي فعال، يستطيع بواسطته تجاوز مجموعة من الضغوطات النفسية، خاصة في ظل الحجر الصحي”.

وحذر بهذا الخصوص من أن اضطراب مواعيد النوم يعد من بين العوامل الرئيسية التي تضعف الجهاز المناعي عند الإنسان، حيث إن النوم الصحي الجيد خاصة “النوم الليلي” يساعد على تحسين الخلايا المناعية، كما أن شرب كمية كافية من الماء، على الأقل لترين في اليوم، وكذا بعض السوائل الأخرى كالشاي بدون سكر وحساء الخضر، وممارسة حركات رياضية داخل البيت، في الوقت الذي يتعذر فيه ممارسة الرياضة بسبب الحجر الصحي، من شأنها أيضا تقوية الجهاز المناعي.

وفي غياب غذاء كامل “سحري” يمكنه سد كل احتياجات الجسم من جميع المكونات الغذائية الضرورية، باستثناء حليب الأم في الأشهر الأولى، سجل هذا الأخصائي أن الأغذية تتكامل فيما بينها، لما تحتوي عليه من فيتامينات خاصة فيتامين “دال، أو، سين” والحديد والبوتاسيوم والزنك والنحاس، والأملاح المعدنية، التي تساعد الجسم على بناء الخلايا وتعزز قدرته المناعية.

ولأن الحديث عن تقوية الجهاز المناعي “يظل منقوصا إن لم نشدد على أهمية صحة الأمعاء”، يؤكد نبيل العياشي أن مدى استفادة الجسم من المكونات الغذائية وتقوية المناعة تحدده عملية الامتصاص الجيد على مستوى الأمعاء والجهاز الهضمي، وهي العملية الحيوية التي من خلالها تجتاز المكونات الغذائية جدار الأمعاء الدقيقة إلى الدم.

وفي هذا الصدد، يؤكد العياشي على ضرورة تناول وجبات غذائية نباتية يومية غنية بالألياف، بالاضافة إلى البروبيوتيك، الذي هو عبارة عن بكتيريا مفيدة وضرورية لتنقية ولصحة الأمعاء، تمنح الجهاز المناعي القدرة على التصدي للفيروسات، فضلا عن تناول الخضراوات والفواكه، والحبوب الكاملة والمصادر الغنية بالبروتينات، والابتعاد عن المقليات والمواد الغنية بالسكريات والملح والدهون.

وخلص الأخصائي في التغذية إلى أنه تنضاف لما سبق ممارسات “اعتيادية” للاعتناء بصحة الجسم وأهمها مراعاة قواعد النظافة، خاصة نظافة اليدين بصفة دائمة ومستمرة وليس فقط في زمن الكورونا، والابتعاد عن التوتر والقلق، وتبني نظرة إيجابية للحياة وتقوية الإيمان مهما طال الحجر الصحي واشتدت قساوة الظروف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *