الأسرة، مجتمع

مدربة في التنمية الذاتية لـ”العمق”: الحجر الصحي امتحان للأزواج.. وهذه نصائحي لهم

اعتبرت نادية حوات، مدربة في التنمية الذاتية والطاقية، أن فترة الحجر الصحي، امتحان للأزواج والأفراد على حد سواء.

وقالت في تصريح لجريدة “العمق” أن “الحجر الصحي فترة حساسة جدا، قد تغير مسار العلاقة بشكل جذري، فعدد من الأزواج سيعيدون اكتشاف الحب والشغف والمودة في هذه الفترة، وعدد منهم سيعجل بالانفصال”.

وقالت نادية إن “احترام المساحة الشخصية لكل فرد” يعد المفتاح الأساسي للحفاظ على علاقة زوجية متينة خلال هذه الفترة، مؤكدة أن “تواجدهما تحت سقف واحد طيلة الليل والنهار لا يعني أبدا إجبارية التواجد والحديث وفعل كل شيء معا دون توقف… لكل فرد حاجته في الحفاظ على خصوصيته”.

ونصحت مدربة التنمية الذاتية من يشتغلون عن بعد، بفصل أماكن العمل وممارسة أنشطة فردية، إلى جانب خلق فضاء لأنشطة خاصة بالزوجين دون الأبناء، ثم فترة ثالثة لأنشطة تشارك فيها الأسرة بجميع أفرادها.

وشددت المتحدثة ذاتها على أن الزوجات هن الأكثر تأثرا في هذه الفترة، نظرا لأن مهامهن مضاعفة.

ووجهت الحوات رسالة للنساء المغربيات، تحثهن فيها على “الاهتمام بأنفسهن أولا لأنها إذ تنجح في ذلك، لن تستطيع مواكبة ضغط هذه الفترة الحساسة، وسينعكس ذلك بشكل كبير على مهامها، كعاملة وأم وزوجة”.

وفي نفس السياق، كانت مكاتب التسجيل قد سجلت ارتفاع مُعدلات الطلاق في الصين بشكل كبير خلال العزلة الصحية لفيروس كورونا المُستجد، وقال لو شيجون، مدير سجل الزواج في داتشو بمقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين، إن أكثر من 300 من الأزواج حددوا مواعيد للحصول على الطلاق منذ 24 فبراير.

ويعتقد المسؤولون أن الزيادة الحادة في طلبات الطلاق يمكن أن تكون ناجمة عن حقيقة أن الشركاء قضوا الكثير من الوقت معا تحت الحجر الصحي، وقال لو للصحافة المحلية: “يقضي الشباب الكثير من الوقت في المنزل، مما يجعلهم يميلون إلى الدخول في جدل ساخن بسبب شيء تافه ويتسرّعون في الحصول على الطلاق”، وقال أحد مسؤولي التسجيل لجلوبال تايمز، إن أحد مكاتب المقاطعة تلقى 14 طلبا في يوم واحد، لتصل الطلبات إلى الحد الأعلى الذي حدّده المجلس المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *