سياسة

كورونا تغير طريقة رقابة البرلمانيين على الحكومة.. وفرق تتصدر الأسئلة الكتابية

دفعت حالة الطوارئ الصحية التي فرضتها الحكومة بسبب جائحة “كورونا”، النواب البرلمانيين إلى الاعتماد على رقابة الحكومة عبر الأسئلة الكتابية، حيث التزم مجلس النواب بخطة عمل تماشيا مع ما تسلتزمه الظروف الصحية الحالية.

ووزعت الفرق البرلمانية في مجلس النواب لغاية هذا الأسبوع آلاف الأسئلة الكتابية، على المسؤولين الحكوميين.

فريق العدالة والتنمية احتل صدارة الترتيب على صعيد الفرق البرلمانية في عدد الأسئلة المطروحة على المسؤولين الحكوميين، حيث بلغت 7439 سؤالا، فيما احتل النائب البرلماني محمد أبودرار عن فريق الأصالة والمعاصرة، الصدارة على صعيد النواب البرلمانيين بـ1239 سؤالا.

وبخصوص ترتيب الفرق البرلمانية في عدد الأسئلة التي طُرحت لغاية افتتاح الدورة البرلمانية الحالية، فقد احتل نواب البيجيدي الرتبة الأولى، فيما طرح نواب الأصالة والمعاصرة 4391 سؤالا.

وطرح نواب الفريق الاشتراكي 1770 سؤالا، متقاربين مع الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بـ1747 سؤالا، ثم الفريق الحركي 893 سؤالا، والتجمع الدستوري بـ893 سؤالا، والتقدم والاشتراكية بـ536 سؤالا.

وتجاوز كل من النواب البرلمانيون محمد أبو درار ونوفل الناصري وسعيد باعزيز رقم 600 سؤالا لكل واحد منهم، فقد وضع أبودرار 1239 سؤالا فيما وضع نوفل الناصري 617 سؤالا وسعيد باعزيز 617 سؤالا.

وفرضت التدابير الاحترازية المفروضة لمحاصرة جائحة كورونا على البرلمان بمجلسيه، الاقتصار على تمثيلية الفرق البرلمانية بثلاث أعضاء، وغياب الزوار والموظفين، ورجال الإعلام إلا في الحدود الدنيا، مع الاقتصار فقط على البرلمانيين القاطنين بقرب الرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *